تركيا - غازي عنتاب

هذا ما تناوله البيان المشترك للرئيسان التركي والروسي حول إدلب

أردوغان بوتين مؤتمر صحفي

 

وكالة زيتون – خاص

أكد البيان المشترك لـ الرئيسان التركي والروسي، اليوم الأربعاء، على إلتزام بلادهما بحماية سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها السياسية وسلامة أراضيها.

ويزور بوتين إسطنبول للمشاركة في افتتاح مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وشدد البيان المشترك للرئيسان رجب طيب أردوغان ونظيره فلاديمير بوتين، على ضرورة ضمان التهدئة في إدلب شمال غرب سوريا عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها.

وأكد البيان المشترك أيضاً الحاجة الضرورية إلى زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة.

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أن الرئيسين تبادلا خلال اللقاء وجهات النظر حول الملف السوري ووقف إطلاق النار بإدلب، وكذلك التوتر الأمريكي-الإيراني، والأوضاع في كُلّ من العراق وليبيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أمس الثلاثاء، إن موقف بلاده من نظام بشار الأسد واضح، مشيرا إلى أنه “فقد صفة القائد الذي سينقل سوريا إلى مستقبل ديمقراطي وتعددي يسوده السلام”.

وأشار كالن إلى أن ملف إدلب سيكون على أولويات الرئيس التركي في لقائه مع نظيره الروسي اليوم الأربعاء، لافتا إلى أنه من المقرر أن تجرى القمة الرباعية حول سوريا في شباط/ فبراير المقبل في إسطنبول تشمل ألمانيا وبريطانيا وروسيا.

ووتتعرض محافظة إدلب إلى حملة عسكرية من قبل قوات النظام وبدعم الطيران الروسي منذ أسابيع، ما أدى إلى مقتل مئات المدنيين ونزوح عشرات الآلاف إلى الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا