الأخبار منوعات

دخول 93 شاحنة مساعدات أممية إلى إدلب ربما تكون الأخيرة1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

 

وكالة زيتون – متابعات

أرسلت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، 93 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، وربما تكون الأخيرة بحسب تصريحات المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال وكالة الأناضول التركية، “أن الشاحنات المحملة بالمساعدات الأممية دخلت الأراضي السورية من معبر “جيلوة غوزو” في ولاية هطاي جنوبي تركيا”.

وأشارت إلى أن توزيع المساعدات على المحتاجين في مدينة إدلب وريفها سيكون في وقت لاحق.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة في تصريحات صحفية له، أن الأمم المتحدة ستعلق عملياتها الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا بنهاية اليوم الجمعة، إذا لم يمدد مجلس الأمن آلية إيصالها.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة خاصة للتصويت علي مشروعي قرارين متنافسين بشان تجديد تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، التي تنتهي خلال ساعات.

وقالت مصادر دبلوماسية لعدد محدود من الصحفيين بمقر الأمم المتحدة إن المجلس سيصوت مجددا على مشروع القرار الثلاثي المشترك بين الكويت وبلجيكا وألمانيا.

المشروع يقترح تمديد عمل الآلية لمدة 6 اشهر، وليس عاما كاملا، وتخفيض عدد نقاط العبور من 4 معابر الى 3 فقط بعد إغلاق معبر الرمثا على الحدود السورية الأردنية.

وفي المقابل من المتوقع ان يصوت اعضاء المجلس كذلك على مشروع القرار المنافس (الذي طرحته روسيا) الذي يسمح بمرور المساعدات عبر معبرين اثنين فقط وتمديد تفويض الآلية لمدة ستة اشهر.

وكان حذر استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الخميس، من تداعيات انتهاء تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية بنهاية يوم الجمعة دون تمديدها.

اترك تعليقاً