السياسة

أردوغان: سنمنع انتهاكات وقف إطلاق النار في إدلب1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – سياسي
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده عازمة على منع انتهاكات النظام لوقف إطلاق النار في إدلب إذا اقتضت الضرورة.

وأضاف أردوغان خلال كلمته أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم، “ما زال العالم يتفرج على ما يحدث في إدلب ولا يسعى لإيجاد حل، وقف إطلاق النار في إدلب السورية يجب أن يجري بطريقة تحول دون تدفق 400 ألف مهاجر على الحدود التركية”.

وتابع أردوغان “نحن لا نسعى للمغامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، ليست لدينا طموحات إمبريالية على الإطلاق.. عيوننا ليست معصوبة من جشع النفط والمال، هدفنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا”.

وكانت قوات النظام خرقت الهدنة المعلنة بين روسيا وتركيا في إدلب منذ يومين، وبالأمس استشهد مدني بريف معرة النعمان.

وكانت وسائل إعلامية موالية للنظام تحدثت عن فتح 3 معابر بالتنسيق مع روسيا، لخروج المدنيين مناطق خاضعة لسيطرة النظام، وتقع المعابر الثلاثة المذكورة في أبو الظهور والهبيط والحاضر، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وفي أيار من عام 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر/أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية، على تثبيت “خفض التصعيد”.

وقتل أكثر من 1600 مدني جراء هجمات النظام وروسيا على منطقة خفض التصعيد، منذ 17 سبتمبر/ أيلول 2018، كما أسفرت الهجمات عن نزوح نحو مليون و300 ألف مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية.

اترك تعليقاً