تركيا - غازي عنتاب

منسقو الاستجابة: 5314 عائلة نزحت خلال 24 ساعة من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي

نزوح تهجير تشرد

وكالة زيتون – خاص
وثق فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الاثنين، نزوح أكثر من 5314 عائلة من جنوب وشرق إدلب خلال 24 ساعة الماضية.

وأضاف منسقو الاستجابة في بيان لهم، أن فرقه وثقت حركة نزوح جديدة ليلة أمس الأحد الاثنين من منطقة أريحا وسراقب وخان السبل، بسبب قصف قوات النظام والاحتلال الروسي.

وطالب البيان المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ومكاتب الأمم المتحدة بإدانة هذا التصعيد العسكري الذي تقوم به قوات النظام والاحتلال الروسي في محافظة إدلب، واعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني.

كما طالب البيان المنظمات الإغاثية بالتحرك العاجل لإنقاذ السكان المحليين في محافظة إدلب، وتوفير الاحتياجات اللازمة من إمدادات الغذاء والدواء وضمان توفير أمان إيواء آمة للنازحين، وإيجاد ممرات لحركة تنقل السكان من المناطق التي تستهدفها قوات النظام والاحتلال الروسي.

وحذر منسقو الاستجابة من خطورة التقاعس أو التباطؤ عن عدم ومساندة السكان المدنيين في إدلب، لما سيكون لها من تبعات كارثية على مستوى العمليات الإنسانية.

وناشد منسقو الاستجابة كافة الجهات والفعاليات المحلية لتأمين مراكز إيواء وفتح المدارس وفتح المخيمات بشكل عاجل وفوري.

وتشن قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بمساندة جوية روسية حملة عسكرية دموية منذ شهر نيسان الماضي على مدن وبلدات الشمال السوري المحرر، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 1700 أغلبهم من النساء والأطفال، إضافة لنزوح أكثر من مليون مدني إلى المخيمات قرب الحدود التركية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا