الأخبار الاقتصاد

دراسة تكشف الوضع الاقتصادي للاجئين السوريين في تركيا1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أجرى اتحاد نقابات العمال التركي خلال الفترة الماضية دارسة بعنوان “اللاجئون السوريون المقيمون في تركيا والمهاجرون غير المسجلين” بهدف معرفة واقعهم الاقتصادي ودخلهم الشهري.

وقالت الدراسة، أن 40% من السوريين يرون أنفسهم يعيشون في ظروف طبيعية من الناحية الاقتصادية، مضيفًا أنه يبلغ متوسط أجور السوريين في تركيا ألفين و61 ليرة تركية.

وأضافت الدراسة أن نحو 39.9% من السوريين المشاركين بالاستبيان اجابوا على سؤال يتضمن “إلى أي
مدى يمكنكم تلبية احتياجاتكم الضرورية مثل الطعام والمكان والمشرب؟” حيث قالوا إنهم يعيشون حالة طبيعية، فيما يرى 36.9% أنهم بالكاد يستطيعون تلبية احتياجاتهم.

في حين قال 12.7% من المشاركين إنهم يستطيعون تلبيتها براحة، بالمقابل أجاب 9.7% بأن وضعهم صعب، ولا نستطيع تلبية احتياجاتهم.

وأكدت الدراسة أن المصروف الشهري لـ20.1% من المشاركين في الاستبيان يتراوح بين ألفين إلى ثلاثة آلاف ليرة تركية، فين حين يبلغ الدخل الشهري لـ40.7% من المشاركين ألفين ليرة، كما يتراوح دخل 9.6% من المشاركين بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف ليرة تركية، في حين اختار 4.9% أربعة آلاف ليرة تركية فما فوق كدخلهم الشهري.

يذكر أن قرابة 3.2 مليون سوري يقيمون في تركيا ويخضع معظمهم لـ قانون “الحماية المؤقتة” وينتشرون في جميع الولايات التركّية، لاسيما تلك القريبة مِن الحدود مع سوريا، في حين يعيش نحو 400 ألف منهم ضمن المخيّمات قرب الحدود السورية، وذلك بحسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية.

اترك تعليقاً