تركيا - غازي عنتاب

تركيا تفتح حدودها مع أوروبا لعبور اللاجئين السوريين

لاجئين لاجئون أوربا

وكالة زيتون – متابعات

أعلنت تركيا اليوم الجمعة، بفتح حدودها البرية والبحرية مع أوروبا للاجئين السوريين المتواجدين فيها، بعد فشل الدول الغربية بالضغط على روسيا بإيقاف هجماتها على المدنيين في شمال غرب سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مسؤول تركي رفيع المستوى  -لم تذكر اسمه-، أن تركيا قررت عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا سواء برًا أو بحرًا.

أضاف المسؤول التركي: أن أوامر صدرت لقوات الشرطة وخفر السواحل وأمن الحدود بعدم اعتراض اللاجئين السوريين الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

ويأتي قرار السلطات التركية المفاجئ، بعد اجتماع أمني طارئ برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، إثر تصعيد روسي خطير ضد القوات التركية المتواجدة في إدلب.

وسبق أن حذر الرئيس أردوغان قائلا “هل نحن فقط من سيتحمل عبء اللاجئين؟ لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطر لفتح الحدود في حال استمرار ذلك”.

يذكر أن  الحدود السورية التركية في محافظة إدلب أزمة حقيقية في توافد النازحين والهاربين من القصف الأسدي والروسي واجتياح الميليشيات الطائفية الموالية لنظام الأسد مناطقهم، ضمن عدد يقارب المليون ونصف المليون مدني أغلبهم من النساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا