تركيا - غازي عنتاب

تركيا تعلن استمرار فتح حدودها أمام اللاجئين بالرغم من توقيع اتفاق إدلب

لاجئين لاجئ لاجئون مهاجرين

وكالة زيتون – متابعات

أعلنت الرئاسة التركية, اليوم الجمعة، استمرار فتح حدودها أمام اللاجئين السوريين الراغبين باللجوء إلى أوروبا بالرغم من توقيع اتفاق  جديد لوقف إطلاق النار في إدلب مع روسيا.

وأكد مصدر في الرئاسة التركية، أن الاتفاق الجديد حول إدلب بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لا يستدعي تراجع أنقرة عن التغييرات التي أجرتها في سياسة اللجوء مؤخرا.

واضاف المصدر، إن الاتفاق “لا يغير حقيقة عدم إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده في إطار الاتفاقية المبرمة عام 2016 (حول اللاجئين)”.

وأكد المصدر الرئاسي أنه “يجب ألا ننسى تواجد أكثر من 3 ملايين مدني في بقعة جغرافية صغيرة بإدلب، لذا فإن خطر الهجرة غير الشرعية المتولدة من المنطقة ما يزال مستمرا، واتفاق أنقرة وموسكو حول إدلب السورية لا يستدعي تراجع تركيا عن التغييرات التي أجرتها في سياسة اللجوء”

وكانت تركيا فتحت الأبواب أمام توجه اللاجئين السوريين  إلى الحدود اليوناينة، للانطلاق إلى أوروبا، وذلك بعد تصريح الرئيس التركي بأن بلاده لن تتحمل عبئاً مستداماً لملايين اللاجئين، مضيفاً أن ملايين المهاجرين سيتدفقون نحو الدول الأوروبية.

وكانت تركيا و روسيا أعلنتا مساء امس في قمة رئاسية بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار من منتصف ليلة اليوم الجمعة عند الساعة 12 ليلا ، في حين لم تلتزم قوات الأسد بتنفيذه حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا