تركيا - غازي عنتاب

الرئاسة التركية: أردوغان أبلغ بوتين عزم بلاده إخراج الأسد من إدلب

بوتين أردوغان اردوغان

وكالة زيتون – متابعات

أعلنت الرئاسة التركية، يوم أمس السبت ، إن الرئيس “أردوغان” أبلغ نظيره الروسي خلال لقاءهم قبل أيام في موسكو عزم بلاده إخراج نظام الأسد إلى خارج منطقة اتفاق سوتشي شمال غرب سوريا.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في سلسلة تغرديات على حسابه الرسمي على موقع تويتر أن الرئيس رجب طيب أردوغان أكد للجانب الروسي عزم تركيا على إخراج قوات الأسد من إدلب، مبينا أن خروج النظام من المنطقة سيمنع وقوع المزيد من المعاناة الإنسانية، مشيرًا إلى  تركيا تواصل العمل مع روسيا ومع الولايات المتحدة من أجل إرساء الاستقرار في سوريا.

وأكد” ألطون” إن بلاده ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على وقف إطلاق النار في منطقة إدلب السورية.

وأضاف “ألطون” أن تطبيق وقف إطلاق النار الأخير يشكّل أهمية كبيرة، ولن تسمح تركيا للنظام الذي انتهك جميع الاتفاقات السابقة بانتهاك هذا الاتفاق، مشددًا على أن بلاده “لن تسمح بأي عمل لقوات النظام يؤدي إلى مزيد من الصراع وعدم الاستقرار، وأن الاتفاق التركي الروسي الأخير سينقذ أرواح المدنيين، وسيمنع تدفق موجة جديدة من اللاجئين قادمة إدلب.

وأشار المتحدث الرئاسي التركي، إلى أن الأولوية التركية هي الحيلولة دون نزوح مزيد من الناس من مناطقهم، ومنع مساعي النظام لتفريغ المنطقة من سكانها، مشيرا إلى أن بلاده أثبتت حزمها في استعمال كافة الوسائل العسكرية من أجل حماية المدنيين الأبرياء في سورية والأمن القومي التركي

وكان الرئيسان التركي والروسي اتفقا يوم الخميس الماضي على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب وتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي دمشق – حلب.

وعلى الرغم من ذلك خرق نظام الأسد الإتفاق منذ الساعات الأولى  واستهداف الأحياء السكنية في ريف إدلب الجنوبي بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا