الأخبار السياسة

ترامب: تركيا والقوات الكردية مستعدون لإبرام اتفاق سلام شمال سوريا1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والقوات الكردية شمال شرق سوريا مستعدون لإبرام اتفاق سلام، قائلا إن كلا الجانبين أكدا له موافقتهما على ذلك.

وأوضح ترامب، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية “قلت للأتراك وقعوا الاتفاق مع الأكراد، توصلوا إلى السلام، لكن أردوغان لم يرغب في القيام بذلك، والأكراد كذلك لم يريدوا، وفي نهاية المطاف تمت إقامة ما يسمى بالمنطقة الآمنة، الأمر الذي حدث مؤخرا، منذ شهرين تقريبا”.

وأضاف “العام الماضي بدأت الحرب بين الطرفين شمال شرق سوريا، والأوضاع باتت سيئة جدا، جرى تدخل من قبل دول أخرى، وأقول لهم الآن، وقعوا على الاتفاق، وهم يردون: نعم، سنبرمه”.

وبسطت تركيا سيطرتها على منطقة يمتد عمقها من حدودها إلى 30 كيلومترا شمال شرق سوريا، بعد إطلاقها العملية العسكرية “نبع السلام”، في 9 تشرين الأول /أكتوبر 2019، ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا وتمثل هيكلا عسكريا لـ”قوات سوريا الديمقراطية”.

ويسود حاليا هدوء نسبي في المنطقة حاليا، بعد توصل تركيا إلى اتفاقين منفصلين مع الولايات المتحدة وروسيا، يومي 17 و22 تشرين الأول.

ونص الاتفاق على سحب عناصر الوحدات الكردية وعتادهم العسكري من منطقتي تل أبيض ورأس العين فيما يقضي الثاني بإبعاد المقاتلين الأكراد عن الحدود السورية التركية إلى عمق 30 كيلومترا جنوبا.

اترك تعليقاً