الأخبار

منسقو الاستجابة توثيق عدد النازحين العائدين إلى ريفي إدلب وحلب منذ إعلان الهدنة1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – خاص

وثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الخميس 26 من آذار، عودة 11 ألفا و347 نازحًا، بنسبة 1.09% من مجموع النازحين الذين بلغ عددهم مليونًا و41 ألفًا و233 نسمة.

وقال فريق منسقو الاستجابة في بيانا لهم ، اليوم بأن نازحون بدأوا بالعودة إلى قراهم وبلداتهم في ريفي إدلب وحلب، بعد وقف إطلاق النار الأخير، في 5 من آذار الحالي

وبلغت نسبة النازحين العائدين إلى ريف حلب 58.6%، وإلى ريف إدلب 41.4% من مجموع العائدين.وأرجع الفريق أسباب عودة النازحين بأعداد “ضئيلة”، إلى غياب ثقة المدنيين بوقف إطلاق النار في المنطقة، خاصة مع استمرار قوات النظام السوري والقوات الروسية بخرق الاتفاقيات، بالإضافة إلى صعوبة مواصلة الحياة المعيشية، إثر تضرر عدد كبير من المنشآت والبنى التحتية التي تقدم خدماتها للمدنيين في المنطقة.

وكان فريق “منسقو الاستجابة” وثق 49 خرقًا لوقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، إذ تستمر قوات النظام وروسيا بانتهاكاتها في مدن وبلدات محافظات إدلب وحلب وحماة.

ويتخوف الفريق من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) بين سكان المخيمات، حيث تعتبر مخيمات النازحين بيئة مثالية لانتشار الفيروس، بسبب الرطوبة العالية واكتظاظ السكان ونقص أدوات التعقيم.

اترك تعليقاً