تركيا - غازي عنتاب

“أطباء المحرر” يدعون لتشديد الإجراءات للوقاية من كورونا وإيقاف عمليات التهريب

تحليل كورونا فحص حظر

وكالة زيتون – خاص

أصدرت نقابة الأطباء الأحرار في المناطق المحررة شمال غرب سوريا، اليوم الاثنين 6 نيسان الجاري بيانا باسم الحملة الوطنية لمكافحة وباء كورونا المستجد طالبت من خلاله الجهات المختصة بتشديد الإجراءات بالشمال المحرر لمواجهة كورونا.

وقالت النقابة في بيانها “بعد الإغلاق التام للمعابر في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي في إطار الحملة الوطنية لمكافحة وباء الكورونا ومنع وصوله إلى الشمال المحرر الذي يحتوي على ملايين السوريين وبعد الكثير من الإجراءات والعمل الحثيث من قبل جميع قطاعات المجتمع للحفاظ على الشمال المحرر خالية من هذا الوباء مؤخرة تواردت إلينا انباء عن نشاط تهريب البشر والبضائع في الريف الشمالي والشمالي الشرقي من مناطق النظام إلى المحرر الشمالي.

وأشارت النقابة في بيانها إلى أن الأمن الصحي لحماية الشمال واجب الجميع وأهم من أي اعتبارات تجارية أخرى.

وولفت إلى أنه نظرا لخطورة الموضوع نهيب بالجهات المختصة متابعة الموضوع والوقوف بكل حزم على هذه الخروقات التي تهدد أمن ما يقارب 4 ملايين إنسان، والمحافظ على الشمال المحرر خالية من وباء الكورونا.

وبالأمس طالب “اتحاد الإعلاميين السوريين” في الشمال السوري، ، قيادة الجيش الوطني السوري بالتحرك الفوري وإغلاق جميع معابر التهريب مع نظام الأسد وميليشيا “قسد” لمواجهة فيروس “كورونا”.

وقال الاتحاد ” أن وسائل التواصل الاجتماعي تداولت تسريبات عن نية ضباط إيرانيين في مدينة حلب بنقل فيروس “كورونا” إلى مناطق سيطرة فصائل الثوار شمال غرب سوريا عن طريق أساليب عدة من بينها معابر التهريب”.

وطالب الاتحاد أيضا في بيانه “جميع قادة الفصائل والقطاعات في الجيش الوطني الاضطلاع بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم للحفاظ على أهاليهم وأبنائهم في المناطق المحررة وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية الضيقة”.

واتخذت الحكومة السورية المؤقتة العديد من الإجراءات الوقائية منها إغلاق نقاط العبور الداخلية مع مناطق النظام وإغلاق دور العبادة والمدارس، وحث المواطنين على التزام المنازل، وغيرها من الإجراءات الطبية والاقتصادية، كما شددت مجددا على قرار إغلاق المعابر، وفقاً لبيانات رسمية أوردتها بشكل متتال.

ولم تسجل إي حالة إصابة بفيروس كورونا بالشمال المحرر حتى اللحظة كما أعلن وزير الصحة في الحكومة المؤقتة مرام الشيخ مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا