السياسة

واشنطن تفشي وباء كورونا في إيران سيدفعها للإنسحاب من سوريا1 دقيقة للقراءة

هوك
zaitun agency
كتبه zaitun agency

 

وكالة زيتون- متابعات

اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية، أن تفشي وباء كورونا المدمر في إيران وهو الدافع الكبير الذي سيدفعها للإنسحاب من سوريا، مؤكدا أن أنها شهدت نزوحا تكتيكيا للميليشيات الإيرانية من سوريا”.

وقال “بريان هوك” المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الإيرانية، يوم أمس الخميس، خلال لقاء صحفي معه مجلة”فورين بوليسي”، أن لدى طهران الآن دوافع متزايدة للانسحاب من سوريا، مع تفشي فيروس كورونا الذي “دمر” إيران، على حدّ قوله.

وأضاف ” هوك ” تعتقد إدارة الرئيس “ترامب” أن لدى إيران حوافز متزايدة حاليا للانسحاب من الحملة العسكرية في سوريا والتي تقدر تكاليفها بمليارات الدولارات، حيث أدى تفشي وباء فيروس كورونا الى تدمير إيران, حسب قوله.

وأشار المبعوث الأميركي الخاص، إلى أن الولايات المتحدة شهدت نزوحا تكتيكيا للميليشيات الإيرانية من سوريا”.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت الأربعاء حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف 9 شخصيات، بينهم وزير الداخلية، عبد الرضا رحماني فضلي، و3 كيانات للضغط على طهران للإمتثال للقرارات الدولية وعدم تدخلها بدول الجوار وعلى رأسها سوريا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ” نفتالي بينيت ” في أبريل نيسان إن الجيش الإسرائيلي يعمل من أجل إخراج طهران من سوريا، وزعمت تقارير إسرائيلية أن إيران بدأت بالفعل الإنسحاب من عدة مناطق متفرقة من سوريا حيث زادت وتيرة القصف الإسرائيلي في سوريا خلال الفترة الأخيرة حيث تعرضت ثلاث مناطق مختلفة من سوريا بالأيام الماضية الماضية.

وفي بداية الشهر الحالي قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، “إن بلاده تدعم في كل الطرق الممكنة، دبلوماسياً ولوجيستياً، الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا”.

اترك تعليقاً