السياسة

لا ترى في بشار الأسد زعيما … تركيا تجدد موقفها الرافض إعادة تأهيل نظام الأسد1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

جددت تركيا، يوم أمس الجمعة، موقفها الرافض إعادة تأهيل نظام الأسد من قبل شركائها في حوار “أستانا ” روسيا وإيران، مؤكدة على أهمية إجراء انتخابات قانونية ونزيهة في سوريا.

و قال المتحدث باسم الرئاسة التركية” إبراهيم قالن”خلال مشاركته في ندوة أعدها “مركز التفاهم البريطاني التركي إن “بلاده لا ترى في رأس في سوريا “بشار الأسد” زعيماً”، مشدداً على أهمية إجراء انتخابات قانونية ونزيهة في سوريا.

وأضاف “قالن” أن محادثات “أستانا” حول سوريا بين تركيا وروسيا وإيران، خففت من حدة العنف على الأرض,في إشارة إلى اتفاق خفض التصعيد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأكد “قالن” أن “أصحاب المصالح ينظرون لسوريا وفق مصالحهم الضيقة، لا أحد يعتبرها موحدة، ويعير أي اهتمام للشعب السوري، وعلاوة على ذلك البعض يبحث عن سبل إبقاء قواعدهم العسكرية، وآخرون بالسيطرة على آبار النفط، هذه الحسابات الصغيرة، تزيد من صعوبة إيجاد حل مستدام”.

وأشار “قالن” إلى وجود اختلاف في وجهة النظر التركية مع إيران وروسيا حيال مستقبل نظام الأسد، قائلاً: “نعتقد أنّنا لا نرى «بشار الأسد» زعيماً”.

الجدير بالذكر أن روسيا تحاول تعويم وإعادة تأهيل لنظام الأسد من بوابة مؤتمر أستانا لكنها فشلت حتى الآن بسبب التباين الكبير في وجهات النظر مع تركيا في وقت يقترب فيه تطبيق قانون العقوبات الأمريكي قيصر والذي من شأنه تقويض نظام الأسد ويجيره على القبول بالحل السياسي والتنازل عن السلطة في سوريا.

اترك تعليقاً