الأخبار

حرائق جديدة تلتهم أراضي زراعية بريف دمشق.. من الفاعل؟2 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون- خاص

اندلع أمس الأربعاء، حريق ضخم في إحدى الأراضي الزراعية بالقرب من دوار البانوراما، عند مدخل مدينة التل بريف دمشق.

وقال موقع “صوت العاصمة” المعارض، إن الحريق اندلع في إحدى الأراضي المزروعة بالقمح، في المنطقة الواقعة بين شارع الوادي القديم والجديد.

وأضاف الموقع، أن الحريق اندلع قرابة الساعة الثانية ظهراً، واستمر قرابة الساعة والنصف لحين وصول سيارات الإطفاء التابعة لفوج ريف دمشق، وسط محاولات لإخماده من قبل الأهالي.

وأكَّد مراسل الموقع أن الحرائق التهمت المحصول الزراعي في الأرض المشتعلة بالكامل، دون ورود أي تفاصيل عن سبب اندلاعها.

واندلعت حرائق أخرى، تُعد الأكبر من نوعها في ريف دمشق، في أيام عيد الفطر، بالأراضي الزراعية في منطقة الحمراء على أطراف مدينة زاكية بريف دمشق الغربي.

وأوضح الموقع، إن الحرائق طالت أراضٍ زراعية مزروعة بمادتي القمح والشعير، على أطراف كتيبة التسليح التابعة للفرقة السابعة في الجهة الشرقية للبلدة، بمساحة تزيد عن 700 دونم.

وأشارت المصادر إلى، أن الحريق امتد ليطال مدجنتين احترقتا بما فيهما من دجاج، ومعمل للبلاستك في محيط الأراضي الزراعية، مؤكداً أن الحريق اندلع قرابة الساعة الحادية عشر صباحاً، واستمر قرابة الـ 3 ساعات.

والأسبوع الفائت، أكد مصادر محلية عن مسؤولية الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، عن إشعال الحرائق في الأراضي الزراعية المطلة على أوتوستراد دمشق- حمص الدولي، في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، حيث شوهد عناصر تابعون للحرس الجمهوري، وآخرون تابعون للفرقة الرابعة أثناء إشعال الحرائق في الأراضي المطلة على الأوتوستراد الدولي، مبررين ذلك بمحاولة التخلص من الأعشاب اليابسة المنتشرة في محيط القطع العسكرية والأبنية الحكومية.

وأضافت المصادر، أن عناصر آخرين أضرموا النيران عمداً في الأراضي المحيطة في منطقة البانوراما في مدينة حرستا، وأخرى في محيط مبنى محافظة ريف دمشق، وعلى جانبي الأوتوستراد الدولي من جهة القابون، فضلاً عن الأراضي الزراعية الفاصلة بين ضاحية الأسد ومزارع حرستا وبرزة، مشيرةً إلى أن عناصر النظام اصطحبوا صهاريج مياه إلى مناطق الحرائق قبل إشعالها، بهدف إخمادها بعد الانتهاء من إحراق المنطقة المطلوبة، كي لا تمتد إلى أراضٍ أخرى، ما يشير إلى تلقيهم تعليمات بتنفيذ تلك الحرائق في مناطق ومساحات محددة.

اترك تعليقاً