تركيا - غازي عنتاب

لدعم اللاجئين السوريين..الإتحاد الأوروبي يقترح صرف مبلغ مالي ضخم لتركيا

لاجئين لاجئ لاجئون مهاجرين أوربا

وكالة زيتون -متابعات

أعلنت “المفوضية الأوروبية” يوم أمس الخميس، عن تقديم مقترح لدفع مبلغ قيمته 485 مليون يورو لتركيا، بهدف دعم اللاجئين السوريين المقيمين فيها خلال العام الحالي.

وقال المفوض الأوروبي لسياسة الجوار “أوليفر فاريلي” ، إن المبلغ سيذهب لصالح برنامجين لدعم اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية العام المقبل.

ويدعم التمويل برنامج “شبكة الأمان الاجتماعية الطارئة”، الذي يقدم مساعدة مالية شهرية لأكثر من 1.7 مليون لاجئ في تركيا، كما سيغطي برنامج التحويلات النقدية المشروطة، الذي يساعد أكثر من 600 ألف طفل لاجئ على الالتحاق بالمدرسة.

وأوضح “فاريلي”، أن الاقتراح جاء بسبب الظروف الحالية لجائحة فيروس “كورونا”، إضافة إلى عدم وجود نهاية فورية للأزمة السورية.

وأكد، أن الاتحاد الأوروبي يواصل إظهار التضامن القوي مع الدول الشريكة له، ومع اللاجئين في كل من تركيا والأردن ولبنان، بحسب صحيفة “حرييت” التركية.

ويأتي التمويل كجزء من ثلاث اتفاقيات وقعتها الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي، في 18 من آذار 2016، تتعلق بتنظيم الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، مقابل تسهيلات أوروبية ودعم مالي لتركيا.

وبموجب الاتفاقية، تقبل تركيا إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابل لاجئ تستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني، وتتعهد الدول الأوروبية بموجب الاتفاق، بتقديم ستة مليارات يورو لدعم جهود تركيا في استقبال اللاجئين.

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي يقدم التمويل  المهاجرين السوريين في تركيا الذين يبلغ عددهم 3.5 مليون مهاجر تركوا بلادهم بسبب الحرب التي يشنها نظام الأسد وحليفتها روسيا على المدنيين العزل والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص ودفعت ملايين آخرين للنزوح عن ديارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا