الأخبار

مدير الحج السوري لـ”زيتون”: نتوقع أن يكون الحج لهذا العام رمزي ونَستبعد الإلغاء الكامل للموسم.1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – خاص

لا تزال المملكة العربية السعودية تدرس عدة خيارات لموسم الحج هذا العام، في ظل انتشار فيروس كورونا، والذي وصل عدد الإصابات فيها لِما يزيد عن 120 ألف.

ورَجَّح السيد “سامر بيرقدار” مدير لجنة الحج العليا السورية التابعة للائتلاف الوطني السوري المعارض في تصريح خاص لـ”وكالة زيتون الإعلامية”، ثلاثة خيارات من الممكن أن تتخذها السعودية في ظل انتشار فيروس كورونا.

ولفت “بيرقدار أن الخيار الأول الحج لاعداد بنسبة 20٪، إلا أنه خيار مستبعد لضيق الوقت، والخيار الثاني وهو الحج الرمزي بالإعداد، وأما الثالث إلغاء الحج كاملا وهذا مستبعد.

وعن الحج الرمزي بالإعداد، أشار بيرقدار أنه سيكون “مجاملة” لبعثات العالم الإسلامي بمعدل من 1٪ إلى 5٪ من عدد حجاج الدول الإسلامية، وهذا الأرجح في ظل إغلاق الدول للمطارات والحركة والتجمعات ضمن شروط صحية دقيقة.

وأضاف “بيرقدار منذ بداية جائحة كورونا توقعنا تخفيض الأعداد، فتمّ العمل والدراسة والتجهيز على أحد افتراضين، أولهم نسبة 50٪ نهاية رمضان ولم يصلنا شيء من وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، تيقنت حينها أن هذه الفرضية غير ممكنة التنفيذ”.

وتابع، بعد مرور الفترة الزمنية وهي /20/يوماً ، تم اعتذار اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والهند والذين يمثلون قرابة 30٪ من حجاج العالم الإسلامي، ولم يصدر أي شيء عن الجهات الرسمية السعودية، ولم يبقى لدينا إلا خيار ” الحج الرمزي”.

ونوَّه “بيرقدار” إلى أنه حتى اليوم لا يوجد شيء رسمي من وزارة الحج السعودية، وكل ذلك توقعات، ورؤيته الخاصة من تتبع الأخبار.

وقد طلبت المملكة العربية السعودية في آذار الماضي، تعليق خطط الحج ووقف العمرة حتى إشعار آخر، وأوقفت رحلات الركاب الدولية، كما وحظرت التجوال الأسبوع الماضي في جدة بعد ارتفاع معدلات الإصابة، والتي تهبط رحلات الحج فيها.

اترك تعليقاً