تركيا - غازي عنتاب

بسبب سوريا..فرنسا تحاكم مواطن فرنسي لديها

بوليس

وكالة زيتون- متابعات

أصدرت محكمة فرنسية في باريس أمس الجمعة، قرارا بالسجن لمدة 30 عاما على الفرنسي تايلر فيلوس، أحد أمراء تنظيم “داعش” وزعيم شبكة الإرهاب الفرنسية، بعدما أدانته بارتكاب جرائم في سوريا بين عامي 2013 و2015، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس 24”

وقال رئيس محكمة النقض الفرنسية مخاطبا المدان إن المحكمة “قررت أن لا تحكم عليك بالسجن المؤبد، وهو أمر كان بمقدورها أن تفعله، بعدما وجدته مذنبا بكل التهم الموجّهة إليه، بما فيها إعدام أسيرين.

وأضاف أن المحكمة قررت تخفيف العقوبة إلى السجن لمدة 30 عاما لأنها أرادت أن “تترك لك بصيص أمل كي تتمكن من أن تتغير إلى الأفضل”.

وأوضح القاضي أن المدان يجب أن يقضي ثلثي مدة العقوبة على الأقل خلف القضبان، أي أنّه لن يستفيد من أي إطلاق سراح مشروط قبل أن يمضي 20 سنة في السجن على الأقل.

وفيلوس هو أحد أوائل المقاتلين الفرنسيين الذين غادروا بلادهم إلى سوريا للقتال في صفوف “داعش”، التي وصلها للمرة الأولى في نهاية 2012، وهو أحد الفرنسيين القلائل الذين لم يلقوا مصرعهم وعادوا إلى بلدهم.

يذكر أن آلاف المقاتلين من تنظيم “داعش” تم القبض عليهم من قبل التحالف الدولي وقسد وتم احتجازهم في مخيمات شمال شرق سوريا مع عائلتهم وأولادهم.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأكثر من مناسبة الدول الأوربية بضرورة إعادة مقاتلي “داعش” إلى البلدان التي ينتموا إليها ومحاكمتهم في محاكم الدول التي ينتموا إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا