الأخبار منوعات

تشكيل جالية للسوريين في غازي عينتاب التركية1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – خاص

أعلن عدد من المغتربين السوريين في ولاية غازي عينتاب التركية عن تشكل جالية لتمثيل مصالحهم ومتابعة القضايا والصعوبات التي تواجههم والسعي إلى تذليلها، وذلك في بيان حصلت وكالة زيتون على نسخة منها.

وجاء في بيان إعلان الجالية السورية بغازي عنتاب، أنه “تأكيداً منا على عمق انتمائنا لوطننا الأم سوريا، وإيمانا منا بضرورة تشكيل جسم يمثل مصالح السوريين، فقد ارتأت مجموعة من السوريين المقيمين في غازي عنتاب تشكيل الجالية السورية في غازي عنتاب”.

وبحسب البيان، فإن الجالية تسعى لخدمة وتبني وتمثيل مصالح السوريين ومتابعة القضايا والصعوبات التي تواجههم والسعي إلى تذليلها، والعمل على تعزيز التماسك المجتمعي وتوطيد العلاقات المجتمعية والحفاظ على التراث السوري الأصيل وتوضيح الحقائق التاريخية الخاصة بالشعب السوري، وبناء جسور التواصل لتوثيق روابط الصداقة بين الجالية السورية والمجتمع التركي.

وقال عبد الباري عثمان عضو الهيئة الإدارية للجالية في تصريح خاص لـ”وكالة زيتون”، “أنه في ولاية غازي عينتاب يوجد حوالي 450 ألف سوري لقربها من الحدود السورية لجأ إليها الكثير”.

وأضاف عثمان، منذ حوالي خمس سنوات نحاول تشكيل جالية تمثل السوريين قدر الإمكان وكانت تفشل لعدة أسباب، وهذه المرة وبجهود كبيرة من بعض الأخوة منذ 6 أشهر يوم الاثنين توصلنا لتشكيل الجالية وأعلنا عنها.

وأردف، ستسعى الجالية بشتى الوسائل لتقديم الدعم الكافي للناس المحتاجين بعينتاب من خدمات قانونية واجتماعية ودورات توعية ودعم الطلاب والشباب.

وتابع عثمان، “تسعى الرابطة للتأكيد على الروابط بين الشعبين السوري والتركي، وتمثل الجالية فعاليات كبيرة من السوريين وتضم حوالي 30 شخصية وتم انتخاب هيئة إدارية ممثلة ببعض الشخصيات مثل عبد الباري عثمان والمهندس نزار صمادي والاستاذ محمد الشمالي والدكتور مصطفى الحسين ومحمد خير زعيفاني ونعيمة طلحت وسيوضع نظام داخلي وستبدأ اللجنة ممارسة مهامها بعد العيد”.

الجدير بالذكر أنه يوجد في تركيا حوالي 3،6 مليون لاجئ سوري يعيشون في معظم الولايات التركية، وحصل قسم منهم على الجنسية التركية.

اترك تعليقاً