تركيا - غازي عنتاب

خيانة روسيّة..”جيفري” يكشف مصير “بشار الأسد”

جيمس جيفري بشار الأسد البنك المركزي

وكالة زيتون – خاص

كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو نشرته الخارجية الأمريكية، عن دور روسيا في دعم نظام الأسد وحمايته ووقف تقدم المعارضة السورية، مع التواجد الإيراني في سوريا.

وقال “جيمس جيفري”، الروس وقّعوا عام 2015 على القرار 2254، ولدينا اتصالات متكررة معهم، ونعتقد أن المرونة التي أبداها النظام لعقد اجتماع اللجنة الدستورية بما في ذلك اللقاء مع معارضين له، هي علامة على أن الروس يضغطون عليه، ونحن نحثهم على المزيد.

وأشار “جيفري”، إلى أن روسيا لم تتخذ بعد قراراً إستراتيجياً بالانتقال كلياً من “خيار الحل العسكري إلى الحل السياسي”.

وأكد “جيمس”، أن بقاء الأسد في السلطة حتى الآن كان بسبب الدعم الروسي، متوقعاً أن تقوم موسكو بتسليم “بشار الأسد” على طاولة المفاوضات.

الجدير بالذكر أن خطاب الأسد الأخير أثار سخرية المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” وقال “أي شيء يقوله الأسد يجب أن يؤخذ مع كمية كبيرة من الملح” في إشارة منه إلى كذب بشار الأسد المستمر.

كما كشف “جيفري”، الأربعاء الماضي، عدة شروط لإيقاف بلاده العقوبات على نظام الأسد من بينها محاسبة مرتكبي جرائم الحرب، وتوقف نظام الأسد وحلفائه عن استخدام المجال الجوي لاستهداف المدنيين وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وأيضا السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين والسماح بالعودة الطوعية الكريمة للنازحين والمحاسبة العادلة لمرتكبي جرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا