الأخبار

بعد مخلوف.. نظام الأسد يصادر أموال ورثة رجل أعمال موالي دعمه بشكل كبير1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
أفادت مصادر إعلامية محلية، أن مخابرات الأسد وضعت أملاك رجل الأعمال المتوفى و الداعم الاقتصادي الأبرز لنظام الأسد ”وهيب مرعي” قيد الحجز الإحتياطي.

وبحسب ما نقلت صحيفة “جسر” من مصادر خاصة، فأن نظام الأسد عبر مخابراته وضع الأموال المنقولة و غير المنقولة العائدة لرجل الأعمال “وهيب مرعي”، و جميع ما يملكه ورثته، قيد الحجز الاحتياطي.

ووفقاً للمصدر، فقد صدر قرارٌ آخر بمنع ورثة مرعي من السفر بمن فيهم زوجة وهيب مرعي المدعوة “ابتسام عبدالكريم صبح”.
وذكر المصدر أسماء الورثة الذي وضع النظام يده على أمولهم وهم: “علي وهبة ورزان وعلا وريما وسوزانا ورنا” أبناء التاجر وهيب مرعي بالإضافة لزوجته ابتسام عبدالكريم صبح، واسمين آخرين وهما عمار محمد و عبدالله الغربي.

امبراطور الحديد
ومن المعروف عن مرعي أنه كان يسمى في سوريا، امبراطور تجارة الحديد، إذ أنه كان الوحيد المسموح له باستيراد هذه السلعة من أوكرانيا، ثم ما لبث أن افتتح معملاً ضخماً لصناعة الحديد.

ويمتلك مرعي كذلك شركة للنقل البحري، ساهمت كثيراً خلال السنوات الست الماضية، في تمويل النظام بالمواد الأولية، بعد فرض العقوبات الاقتصادية عليه.

كما كان مرعي ينشط في المجال السياحي، وله عدة منشآت في طرطوس، وكذلك في مجال البنوك، إذ يمتلك أسهماً كبيرة في عدد منها.

تجدر الإشارة إلى أن وهيب مرعي كان يرأس أيضاً، غرفة تجارة وصناعة طرطوس منذ العام 2001 أو أنه الرئيس الوحيد لهذه الغرفة منذ تأسيسها، كما كان يرأس مجلس رجال الأعمال السوري الأوكراني، وتوفي وهيب مرعي منذ ثلاث سنوات في ألمانيا بعد صراع مع سرطان الكبد.

يذكر أن تقرير صحفي لوكالة رويترز صدر الجمعة قال أن رأس النظام بشار الأسد وجه تعلميمات لمصادرة أموال كبار تجاره الموالين وذلك لرفد خزينته المتهالكة.

اترك تعليقاً