السياسة

اتفاق تركي إيراني على فعالية مسار أستانة بتحقيق السلام والاستقرار في سوريا1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

 أكدت تركيا وإيران، يوم أمس الثلاثاء، خلال اجتماع مجلس التعاون المشترك بين البلدين، على ضرورة التعاون بين البلدين ضمن إطار مسار أستانا، من أجل العمل على تحقيق السلام والاستقرار في سوريا.

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، خلال اجتماع مجلس التعاون التركي – الإيراني الذي عقد عبر تقنية الفيديو، إن “الحوار التركي الإيراني له دور حاسم في حل المشاكل الإقليمية”.

وشدد “أردوغان” على “أهمية التعاون الثلاثي بين طهران وموسكو وأنقرة في إطار عملية أستانا والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب في المنطقة وإحلال السلام والاستقرار في سوريا، داعيا إلى “توسيع التعاون بين أنقرة وطهران في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الإقليمي خاصة في سوريا”.

وأشار حسن روحاني إلى “استمرار التعاون في مسار أستانا بهدف إحلال السلام والاستقرار في سوريا”، وفق ما نقله موقع الرئاسة الإيرانية.

وتأتي التصريحات التركية الإيرانية بعد يوم من تأكيد وزير الخارجية الروسي لافروف أثناء زيارته سوريا على التهدئة في سوريا عامة ومنطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا خاصة.

وتعتبر تركيا وروسيا وإيران شركاء وضامني إتفاق أستانا الموقع بين نظام الأسد الذي ضمنته روسيا وإيران والمعارضة السورية المسلحة بضمانة تركية، فيما لم تفي روسيا وإيران بالتزاماتها.

الجدير بالذكر، أن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصلا في الخامس من شهر اَذار الماضي لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وكافة العمليات العسكرية بين طرفي النزاع في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال غرب سوريا وتسيير دوريات مشتركة على طريق M4 ولكن النظام نقض الاتفاقية منذ الأيام الأولى.

اترك تعليقاً