الأخبار

“ياسين أقطاي” يهاجم الجامعة العربية بشأن ازدواجية الموقف في سوريا1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

انتقد “ياسين أقطاي” مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس صمت جامعة الدول العربية حيال ما يجري في سوريا والكيل بمكيالين، وتجاهل قتل المدنيين والاعتداء على النساء من قبل نظام الأسد وميليشياته.

وتساءل “أقطاي” خلال لقاء صحافي مصور مع موقع عربي 21″لماذا لا تهتم الجامعة العربية – مثلا – بما يجري في سوريا، وكل يوم هناك لاجئون جُدد فيها يذهبون إلى أوروبا بطريقة نراها عارا على العرب؟، ولماذا لا يلجأ اللاجئون إلى الإمارات أو السعودية أو مصر أو البحرين بينما يلجؤون إلى تركيا؟
وأضاف للموقع “كل يوم في سوريا يُقتل مواطنون، وتُنتهك أعراض النساء، بينما هؤلاء “من يتهمون تركيا بالتدخل في شؤون العرب” لا يهمهم حقوق إنسان أو غيره، ثم تقولون إن هذا تدخل في شؤون العرب”.

وخاطب مستشار “أردوغان” جامعة الدول العربية بالقول:”تدخل إيران أو روسيا أو الولايات المتحدة هذا لا يهمكم، لكن عندما تتدخل تركيا للدفاع عن عرض وحياة العرب تقولون: “لا شأن لتركيا بذلك، ولا يحق لها التدخل في هذا الأمر”.

ويذكر أن تصريحات “أقطاي” تأتي بعد أيام من مطالبة جامعة الدول العربية لتركيا بعدم التدخل في شؤون الدول العربية.

ولم يتوقف نظام الأسد والميليشيات الايرانية والروسية المساندة له خلال الفترة الماضية عن حشد قواته العسكرية على جميع محاور ريفي حلب وإدلب عامة ومحاور جبل الزاوية وريف إدلب الشرقي خاصة فيما يبدو على أنها نية مبيتة لهجوم غادر جديد على مدن وبلدات الشمال السوري المحرر.

الجدير بالذكر، أن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصلا في الخامس من شهر اَذار الماضي لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وكافة العمليات العسكرية بين طرفي النزاع في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال غرب سوريا وتسيير دوريات مشتركة على طريق M4 ولكن النظام نقض الاتفاقية منذ الأيام الأولى.

اترك تعليقاً