السياسة

موقع غربي: روسيا تدعم وتسلح ميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا2 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشف موقع “iranwire” يوم أمس الخميس، في تقريرا لها، عن قيام روسيا بتسليح عناصر ميليشيا “حزب الله اللبناني” التي تقاتل إلى جانب نظام الأسد ضد شعبه،مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التي تدعم روسيا حزب الله.

وقال الموقع في تقريره، إن أعداداً كبيرة من الأسلحة الخفيفة الروسية الصنع، ولا سيما سلاح (AKS-74U)، وجدت طريقها ليس فقط إلى قوات نظام الأسد، ولكن إلى المقاتلين المدعومين من حزب الله اللبناني في المنطقة، بحسب باحثين غربيين.

وأضاف الموقع، أنه في أوائل العام 2015، وفي ذروة حرب نظام الأسد على شعبه، حدثت بعضُ التوترات في أوساط المجتمع الدولي، بعد وصول عدد كبير من الأسلحة الروسية خفيفة الصنع إلى عناصر ميليشيا  حزب الله اللبناني في سوريا”.

ونقل الموقع، عن الباحث في العسكرة الإسلامية الشيعية في مركز بحثي تابع لمعهد “واشنطن”، فيليب سميث، قوله إنه “من المُضحك ألّا تُدرك روسيا أين انتهى الأمر بأسلحتِها التي زودت بها القوات الموالية للأسد والقوات المدعومة من إيران.

 وأشار الباحث خلال التقرير، إلى أن جميع القادة والعناصر في “حزب الله” بدأوا يحملون هذه الأسلحة الشيء الذي لم يكن وارداً قبل العام 2015.

وأوضح  التقرير، أن عدم ذكر أي وجود للحزب في روسيا، قد ساعد في تسهيل عملياته في سوريا”، مؤكداً أن قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، شكل قناة لوصول الأسلحة الخفيفة الروسية الصنع إلى “حزب الله”.

وأكد التقرير، أن هذه ليست المرة الأولى التي تدعم فيها روسيا حزب الله اللبناني، حيث وجدت الأسلحة الروسية المتقدمة المضادة للدبابات منذ العام 2006، بحوزة عناصر حزب الله”.

يشار إلى أن روسيا ما زالت ترفض تصنيف “حزب الله” ككيان إرهابي، سواء بشكل كلّي كما فعلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أو جزئياً مثل الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن السفير الروسي في لبنان أصر على أن “حزب الله” منظمة تحارب “الإرهاب”.

وسبق وأن كشفت صحيفة “الديلي بست” وبحسب القادة فإن الحزب أصبح “حليفاً استراتيجياً مهماً في الشرق الأوسط بالنسبة لروسيا، ومن ثم فإن الروس يمولون الحزب بما يحتاج من سلاح.

حيث أكدوا أن الحزب يتلقى من روسيا مباشرة صواريخ موجهة بالليزر، وصواريخ تكتيكية، وأسلحة مضادة للدبابات.

الجدير بالذكر أن  ميليشيا حزب الله يقاتل إلى جانت قوات الأسد ضد الشعب السوري، وقد قصفت إسرائيل خلال السنوات السابقة عشرات الأهداف العسكرية التابعة لنظام الأسد والميلشيات الإيرانية وميليشيا حزب الله كان آخرها ضرب مقر قيادة الحرس الإيراني في مطار دمشق الدولي لمنعه من امتلاك أسلحة متطورة.

اترك تعليقاً