الأخبار

واشنطن ترحب بالخطوة الهولندية القاضية بمحاسبة نظام الأسد في لاهاي1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

تتواصل الترحيبات الدولية بالخطوة الهولندية المتمثلة برفع دعوى قضائية نظام الأسد لمحاسبته على جرائمه ضد شعبه أمام محكمة العدل الدولية في “لاهاي”.

وفي هذا الإطار رحبت واشنطن على لسان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، في بيان له نشرته “سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق”

وقال “جيفري” إن واشنطن ترحب ببيان وزارة الخارجية الهولندية الذي صدر في 18 أيلول الجاري، والذي أعلنت من خلاله هولندا عن مبادرتها لمحاسبة نظام الأسد على انتهاكاته لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، التي تعد كل من سوريا وهولندا طرفًا فيها”.

وأضاف “جيفري” أنه “لا يمكن أن يكون هناك حل دائم للصراع السوري دون مساءلة بشار الأسد ونظامه وداعميه عن معاناة الشعب السوري الهائلة”.

وسبق وأن رحبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، بلقيس جراح، بالخطوة الهولندية، التي أعلنت عنها لرفع شكوى قضائية ضد نظام الأسد بسبب “مسؤوليته عن انتهاكات لحقوق الإنسان”.

وأبلغت عدة منظمات دولية، خلال سنوات، عن ارتكاب نظام الأسد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد السوريين، بما في ذلك التعذيب، والقتل والاخفاء القسري والهجمات بالغازات السامة”.

الجدير بالذكر أن هولندا قررت اتخاذ تلك الخطوة بعد أن عرقلت روسيا مساعي عدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية، التي تحاكم الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب، ومقرها لاهاي.

اترك تعليقاً