تركيا - غازي عنتاب

نائبة تركية: اللاجئين السوريين دعموا اقتصادنا بمبلغ 3،5 مليار دولار

1-إسراء آيدن نائبة تركية حزب

وكالة زيتون – متابعات

تحدثت نائبة في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية عن حجم إسهامات السوريين في الاقتصاد التركي خلال السنوات الماضية.

وقالت الدكتورة إسراء آيدن بحسب ما نقلت مصادر إعلامية، إن السوريون ساهموا في الاقتصاد التركي بمبلغ 3.5 مليار دولار (نحو 27 مليار ليرة تركية) خلال الـ 7 سنوات الماضية.

وأضافت آيدن أن السوريين الذين وصلوا إلى تركيا عام 2011 قاموا بعد سنتين فقط بفتح محلاتهم التجارية.

وأكدت آيدن إلى أن المشاريع السورية التي تم افتتاحها في تركيا وفرت 100 ألف فرصة عمل مختلفة حتى للأتراك.

وتشير دراسات سابقة أجرتها عدد من غرف التجارة والصناعة التركية، إلى أن عدد الشركات التي أسسها السوريون في تركيا خلال تسع سنوات، تجاوزت عشرة آلاف شركة، تتوزع نشاطاتها على قطاعات اقتصادية مختلفة.

وكان المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان وهي منظمة أوربية دعت بيان لها أمام مجلس حقوق الإنسان، إلى تعزيز دعمِ اللاجئين السوريين في تركيا، ومساعدتها لدمجهم بشكلٍ صحيح.

وقال المرصد الأورومتوسطي في بيانٍ مشترك مع “المعهد الدولي للحقوق والتنمية”أمام اجتماعات الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان إنّ “تركيا استقبلت بين عام 2015 وعام 2019 أكثر من 4 مليون لاجئ معظمهم من السوريين، وهو ما يعادل مجموع ما استقبلته دول الاتحاد الأوربي الـ27 من طالبي اللجوء في ذات الفترة.

وأشار إلى أنّ الغالبية العظمى من اللاجئين في تركيا يعملون دون تصاريح، ودون ضمان اجتماعي، وبلا حماية قانونية، ما يجعلهم عرضةً لمختلف أشكال الاستغلال وفي مقدّمتها انخفاض الأجور، إذ يتلقى غالبيتهم أجوراً أقلّ من الحدّالأدنى الذي يقرّه القانون (2324) ليرة تركية، ما يعادل نحو (300) دولار أمريكي.

وكان كشف مسؤول في الأمم المتحدة عن خسارة نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين لأعمالهم في تركيا بسبب تفشي جائحة كورونا منذ الشهر الثالث من هذا العام.
يذكر أنه يعيش في تركيا أكثر من 3،6 مليون لاجئ سوري يتوزعون على مختلف الولايات التركية وتأتي ولاية إسطنبول وغازي عينتاب وأورفة وهاتاي في مقدمة الولايات التي تستقبل السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا