تركيا - غازي عنتاب

مصادر روسية تكشف موعد جولة جديدة من محادثات “أستانا” حول سوريا

بوتين خامنئي أردوغان اردوغان إيران روسيا تركيا

وكالة زيتون – متابعات
كشفت مصادر إعلام روسية، اليوم السبت، أن العاصمة الكازاخية “نور سلطان” قد تحتضن جولة جديدة من محادثات “أستانا” حول سوريا هي الجولة السادسة عشرة نهاية الشهر الجاري.

وأعلن مصدر مقرب من محادثات أستانا حول الوضع في سوريا أن المحادثات بين روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا بصيغة “أستانا” ربما تنطلق نهاية تشرين الأول/أكتوبر الجاري في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وأكد المصدر لوكالة “سبوتنيك” اليوم السبت “لا نستبعد أن يتم ذلك “المحادثات بين الدول الضامنة” بنهاية تشرين الأول/أكتوبر الجاري”.

وفي 22 من شهر نيسان/ إبريل الماضي من عام 2020 تم عقد الجولة الأخيرة (الخامسة عشرة) من مباحثات “أستانا” عَبْر تقنية الفيديو بمشاركة وزراء خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو”، وروسيا “سيرغي لافروف”، وإيران “محمد جواد ظريف”.

وأكد البيان الختامي لتلك الجولة على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بإدلب، ودعم اللجنة الدستورية والحل السياسي في سوريا وَفْق قرار مجلس الأمن 2254.

يُذكر أن محادثات “أستانا” حول سوريا بدأت في كانون الأول/ يناير من عام 2017 بمشاركة كل من روسيا وتركيا وإيران وممثلين عن الفصائل الثورية ونظام الأسد، وبالرغم من الاجتماعات السابقة إلا أنها لم تحقق أي نتيجة أو تقدُّم في المسار السياسي.
وعقد أخر اجتماع بين رؤساء الدول الثلاثة المعنية بمسار أستانا في الأول من تموز عبر تقنية الفيديو نتيجة وباء كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا