الأخبار

“صويلو” يكشف عدد السوريين الذين عادوا طواعية بعد العمليات العسكرية لبلاده.. كم بلغوا ؟1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الخميس، أن عاد إلى سوريا 414 ألف سوري من تركيا بشكل طوعي بعد قيام تركيا بالعمليات العسكرية شمال غرب سوريا.
وقال صويلو إن السوريين يعودون طوعًا إلى ديارهم بفضل الأمن الذي توفره عمليات تركيا عبر الحدود مع سوريا.

وأضاف في تصريحات اليوم الخميس، إن نجاح عمليات مكافحة الإرهاب عبر الحدود في تركيا مكّن من العودة الطوعية لأكثر من 414 ألف سوري، وفق ما تناقلته وسائل إعلام تركية، وبحسب ما ترجمته نيو ترك بوست.

وأوضح، أن الأسباب التي جعلت السوريين يعودون إلى ديارهم، “بفضل الأمن الذي توفره عملياتنا عبر الحدود، ما سهل عودتهم إلى المناطق التي استقرت بها الأوضاع الأمنية.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية للأمم المتحدة، فإن تركيا تستضيف حاليًا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري مسجل، كما يوجد آخرين غير مسجلين بشكل رسمي في دائرة الهجرة التركية.

وكان الرئيس التركي، أعلن في تصريحات سابقة أنه لن يقبل بمأساة جديدة في إدلب، معربا عن استعداد تركيا لإزالة مناطق الإرهاب المتبقية هناك.

وقال أردوغان “لن نقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأساة إنسانية جديدة في إدلب السورية”، مضيفا، أن “وجودنا الفاعل سيتواصل ميدانيا حتى يتحقق الاستقرار على حدودنا الجنوبية مع سوريا”.

يشار إلى أن القوات التركية شنت أربع عمليات عسكرية في سوريا هي “درع الفرات وغصن الزيتون” في ريف حلب، و”نبع السلام” في شرق الفرات، و”درع الربيع” في إدلب.

وتقدر مصادر عدد القوات التركية في مناطق عملياتها في سوريا بقرابة 25 ألف جندي غالبيتهم في محافظة إدلب التي تخضع لاتفاق 5 آذار الموقع بين روسيا وتركيا.

اترك تعليقاً