منوعات

“الهجرة التركية” تصدر قرارات جديدة هامة لـ “اللاجئين السوريين” على أراضيها1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشفت دائرة الهجرة التركية، أمس الجمعة 16 تشرين الأول، عن قرارات جديدة تخص اللاجئين السوريين في تركيا من حملة بطاقة “الحماية المؤقتة” (كيملك).

وقالت “اللجنة السورية – التركية المشتركة” إن الجانب التركي يعمل على معالجة مشكلة الأطفال السوريين ممن لا يملكون بطاقة (الكيملك) بسبب غياب الوالدين.

وأضافت في منشور لها على الفيسبوك أن دائرة الهجرة التركية تعمل على حل معضلة السوريين ممن جرى إيقاف بطاقات الحماية المؤقتة الخاصة بهم عقب خروجهم إلى “أدرنة”.

ونقل موقع “أورينت نت” عن مديرة الاتصال في اللجنة السورية – التركية المشتركة “إناس نجار” قولها، إنه لا يوجد عدد محدد عن الحالات التي تم إيقاف إقاماتهم.

وأوضحت “نجار” أن قرار تعليق الإقامات جاء بغرض تجنب حدوث أخطاء وقعت في السابق تتعلق بهجرة سوريين إلى أوروبا دون إلغاء قيودهم في دائرة الهجرة التركية.

وأردفت أن التعامل مع المشكلة مشابه تماماً لما هو عليه في قضية العائدين من أدرنة، فبعضهم تم تفعيل إقاماتهم من قبل دائرة الهجرة والبعض الآخر تواصلوا معنا وهم بصدد تفعيل إقاماتهم مجدداً.

وأشارت “نجار” إلى عدم وجود شروط محددة تقتضي بمنح بطاقات الحماية المؤقتة للأطفال السوريين “إنما يتم التعامل مع كل قضية بشكل منفصل عن غيرها على حدة”.

وشددت على وجوب مراجعة ذوي الأطفال لإدارة الهجرة وتقديم الأوراق والثبوتيات اللازمة لتسهيل حصولهم على الكيملك مشيرة إلى أن الأمر “حساس للغاية”.

وتشكلت اللجنة في 24 تموز 2019 بمبادرة من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم.

يُذكر أن تركيا تستضيف حوالي ثلاثة ملايين لاجئ يعيش غالبيتهم في المدن وبعضهم في المخيمات جنوب البلادذ وتخطط تركيا إلى أنشاء “المنطقة الآمنة” شمال شرقي سوريا بهدف عودتهم إليها

اترك تعليقاً