الأخبار

هو الأول من نوعه.. افتتاح مركز متطور لجراحة القلب في الشمال السوري المحرر1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – خاص

أفادت مصادر محلية،اليوم الثلاثاء، بأن مركز جراحة القلب في مشفى “الهداية” في بلدة قاح بريف إدلب شمال غرب سوريا، وأجرى أول عملية جراحة قلب بنجاح، ويعد المركز هو الأولى من نوعه في في المناطق السورية المحررة.

وقالت المصادر إن العملية جاءت بعد أن أنهت مديرية صحة إدلب ومنظمة “Islamic_Relief” تجهيز المركز. وأشارت إلى أن أول عملية تُوجت بنجاح كبير، حيث يُشرف على المركز فريق مختص بجراحة القلب، وجراحة (CABG (Coronary Artery Bypass Grafts وهي تقنية جراحية صُممت لعلاج أمراض الشرايين الإكليلية وتقليل الوفيات الناتجة عنها.

وأضافت المصادر، أنه أثناء إجراء العملية يتم دعم جسم المريض بجهاز القلب والرئة الصنعية الذي يسمح بدوران الدم خارج الجسم ريثما يتم الانتهاء من العملية.

ويعتبر مركز جراحة القلب من المشاريع الطموحة جداً التي تم إنجازها بعد بذل جهود كبيرة، حيث يُعتبر من المراكز الطبية النوعية على مستوى سوريا، والأول من نوعه في الشمال السوري المحرر

ويضم المركز عدة أقسام هي: عيادة جراحة القلب، وغرفة عمليات، عناية مركزة بأربعة أسرة، وقسم استشفاء بعشرة أسرة، ويستقبل ذوي أمراض الشرايين الأكليلية وأمراض الصمامات والتشوهات الولادية الخلقية.

يشار إلى أن المركز يقدم خدماته بشكل مجاني،حيث تبلغ تكلفة عملية جراحة القلب الواحدة في المشافي الخاصة حوالي خمسة آلاف دولار،ويهدف المركز لإنقاذ حياة مرضى القلب والتخفيف عن سكان الشمال السوري المحرر.

الجدير بالذكر أن أن افتتاح المركز يعتبر نقلة نوعية في الشمال السوري المحرر، إضافة لتخفيف المعاناة عن المرضى الذين يضطروا إلى التنقل لمسافات بعيدة، أو السفر إلى تركيا، والمركز يساهم بتخفيف عنهم الكثير من العناء”.

اترك تعليقاً