تركيا - غازي عنتاب

للمرة الأولى صور الضابط “قيصر” تقدم كدليل رسمي ضد مجرمي الحرب في سوريا

قيصر معتقلين

وكالة زيتون – متابعات

كشفت صحيفة ألمانية، الاثنين 2 تشرين الأول، عن استخدام صور الضابط السوري المنشق عن نظام الأسد “قيصر” خلال محاكمة ضباط سوريين متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وبحسب صحيفة “TAZ” الألمانية، فإن اثنين من ضباط نظام الأسد في محكمة “كوبلنز” الإقليمية العليا، تدور محاكمتهم حول صور “قيصر” والتي جرى استخدامها كدليل ضدهما، ويعتبر الأمر الأول من نوعه في العالم.

وأضافت أن “أنور رسلان” (أحد ضباط فرع أمن الدولة في نظام الأسد والمسؤول عن فرع الخطيب) يحاكم في محكمة “كوبلنز”، منذ شهر نيسان الماضي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بالإضافة إلى اتهامه بارتكاب 58 جريمة قتل وتعذيب في 4000 حالة على الأقل ، واغتصاب واعتداء جنسي”.

وقالت الصحيفة، إن “مكتب المدعي الفيدرالي فحص الصور من قبل الطب الشرعي وسيدلي أحد الخبراء بشهادته في كوبلنز الأسبوع الماضي وبعد ذلك سيكون هناك سؤال حول أي من الصور يمكن تخصيصها لسجن فرع الخطيب وأيها تم التقاطها خلال الفترة التي كان أنور رسلان مسؤولا عن ذلك”.

وبيّنت أن محكمة “كوبلنز” لن يحضرها الضابط السوري “قيصر” لأسباب أمنية، ولهذا السبب استدعت المحكمة الصحفي الفرنسي “غارانس لو كايزن” كشاهد، وهو التقى وتحدث مع “قيصر” عدة مرات، مضيفة “قيصر هو في الواقع مصور مسرح الجريمة”.

وأردفت أن “قيصر” شاهد موثوق” والصور “دليل واضح على التعذيب المنهجي وقتل السجناء من قبل النظام السوري كماو حددت منظمة هيومن رايتس ووتش ومكتب التحقيقات الفيدرالي منذ ذلك الحين الصور بأنها حقيقية”.

وكانت أصدرت محكمة كوبلنز المختصة بمحاكمة مسؤولين من نظام الأسد متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية مواعيد للجلسات القادمة في شهر كانون الثاني وشهر أيار من العام المقبل 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا