السياسة

روسيا تهاجم زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ “هضبة الجولان”.. بما وصفتها؟1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، الأربعاء 25 تشرين الثاني، أن روسيا تعتبر زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى مرتفعات الجولان “مستفزة”.

وقال”فاسيلي نيبينزيا” مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، أن “هذا ينطبق على كل من شرق وغرب سوريا، بما في ذلك الجولان السوري المحتل، والزيارة التي قام بها مسؤول أمريكي رفيع المستوى بمثابة استفزاز”.

ودعا “فاسيلي”، إلى “الاستمرار في الحفاظ على وحدة سوريا واحترام سيادتها وسلامة أراضيها، وندعو إلى التخلي عن خطط تقسيم البلاد وإطالة أمد الصراع فيها”.

وأوضح “فاسيلي”، أنه “إضافة لتشجيع النزعات الانفصالية من قبل قوة الاحتلال الخارجي، وقطع الروابط التاريخية بين مختلف الطوائف السورية، تجري هناك عرقلة الجهود لاستعادة وحدة أراضي البلاد”

وأشار إلى التضيق المستمر على السكان ونهب حقول النفط وتلويث البيئة، إضافة إلى ورود تقارير عن إطلاق سراح مسلحين سابقين من السجون، وتوجههم إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة السلطات السورية، وأنباء عن التحضير لمحاكمة مواطنين، بينهم أجانب من قبل “محاكم غامضة”.

كما أعرب “فاسيلي” عن قلق روسيا من الحضور الأمريكي غير الشرعي في سوريا.

وزار مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الخميس 19 تشرين الثاني، برفقة نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، وسط إجراءات أمنية مشددة، منطقة الجولان، مثيراً غضب الفلسطينيين وكذلك السوريين ويعتبر أول وزير أمريكي يزور هذه المناطق.

وتعتبر زيارة بومبيو إلى مستوطنة إسرائيلية في الضفة أو الجولان هي أول زيارة من هذا النوع يقوم بها وزير خارجية أمريكي.

اترك تعليقاً