الاقتصاد

ألمانيا تقدم 20 مليون يورو لمواجهة الشتاء في شمال غرب سوريا1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أعلنت الخارجية الألمانية، عن تقديمها مبلغ 20 مليون يورو مخصصة للدعم في المجال الإنساني شمال غرب سوريا في ظل اقتراب فصل الشتاء وتفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” وفق تغريدة في موقع تويتر، أنه “مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة سيزداد الوضع سوءاً في شمال غرب سوريا ولهذا نقدم مبلغ 20 مليون يورو، لدعم المدنيين هناك، لا سيما المهجرين البالغ عددهم 2.7 مليون نازح داخلي”.

واعتبر الوزير، أن هذه المساعدات تنقذ حياة المحتاجين والنازحين في المنطقة، في ظل تفاقم الوضع وانتشار فيروس كورونا مع بدء تساقط الأمطار والثلوج ولهذا السبب يظل من المهم أن يقدم المجتمع الدولي المساعدة.

وأشار الوزير، إلى أن هذه المساعدات لا تستطيع حل الصراع في سوريا، لذلك ألمانيا تواصل تقديم دعمها لجهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص بيدرسون فيما يتعلق بالعملية السياسية لحل القضية السورية.

ولفت “هايكو ماس” في تغريدته، أن هذه المساعدات ستقدم عبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تركيا من ثم إلى سوريا معللاً، ” لضمان أن بداية الشتاء لا تصل إلى حد عقوبة الإعدام”. بحسب وصفه

ويعاني النازحون والمهجرون قسرياً في المناطق المحررة، من فقدان أبسط مقومات الحياة ويزداد وضعهم مع قدوم فصل الشتاء، حيث تفتقد العائلات المهجرة إلى المأوى في المرتبة الأولى ويليها البطانيات الكافية ووقود التدفئة لتجاوز الأشهر الباردة والممطرة، إلى جانب المواد الغذائية.

وكان كشف سابقاً وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في تصريحات صحفية، أن بلاده ترفض المشاركة في إعادة إعمار سوريا دون الدخول بعملية سياسية شاملة تحت مظلة أممية تكفل تحقيق الاستقرار.

يذكر أن ألمانيا تتشارك الموقف مع معظم دول الاتحاد الأوربي بعدم المساهمة بإعادة اعمار سوريا إلا بتحول سياسي يفضي إلى تسوية سياسية بحسب القرار 2254 الصادر عن الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً