تركيا - غازي عنتاب

متحدث الرئاسة التركية: ننتظر من إدارة بايدن وقف دعم التنظيمات الإرهابية بـ سوريا

ابراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية

وكالة زيتون – خاص

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، أن تركيا تنتظر من إدارة بايدن وقف دعم تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” في سوريا والتعاون مع أنقرة بخصوص مكافحة منظمة غولن الإرهابية.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته، الأربعاء 9 كانون الأول، عبر شبكة الإنترنت في حلقة نقاش نظمها مركز أبحاث “German Marshall Fund” بعنوان “السياسة الخارجية لتركيا”.

وأعرب قالن، عن ثقته بأن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية ستكون جيدة وإيجابية في عهد “جو بايدن”، لافتاً أن الرئيس الأمريكي سيثمّن العلاقة الاستراتيجية والجيوسياسية لتركيا.

وعن علاقات بلاده مع روسيا، أشار قالن إلى وجود خلافات في وجهات النظر بين البلدين تجاه عدد من المسائل، وأن أنقرة تعمل على إزالة تلك الخلافات.

وكان للرئيس الأميركي الجديد موقف حاد من نظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولته وسائل الإعلام التركية مؤخرا، والذي يتحدث فيه عن ضرورة دعم بلاده المعارضة التركية للإطاحة بأردوغان الذي وصفه بـ”المستبد”.

ويرجح خبراء سياسيون أسباب موقف بايدن المعادي لأردوغان إلى قوة شخصية أردوغان وتحديه العلني لواشنطن في العديد من ملفات المنطقة، وقربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإنهاء الهيمنة الأميركية على تركيا، فضلا عن الاستقبال البارد من أردوغان لبايدن حينما زار تركيا بعد انقلاب يوليو/تموز الفاشل في العام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا