السياسة

لافروف: روسيا سترد على العقوبات الأمريكية الأخيرة👇🏻1 دقيقة للقراءة

zaitun agency
كتبه zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، إن بلاده ستأخذ بعين الاعتبار العقوبات الأمريكية الأخيرة ضدها لدى بناء علاقاتها المستقبلية مع واشنطن.

وقال “لافروف”، “سنأخذ كل هذا بعين الاعتبار في حالات محددة مرتبطة بتسيير الأعمال مع الولايات المتحدة التي أظهرت عدم موثوقيتها كشريكة، كما سنأخذ ذلك بعين الاعتبار على وجه العموم”.

وشدد على أن بلاده سترد على هذه الخطوة الأمريكية، مضيفاً أن العقوبات جاءت انعكاسا لاستراتيجية واشنطن الهادفة إلى إضعاف منافسيها في الأسواق العالمية.

واعتبر الوزير الروسي أن إصرار الولايات المتحدة على تجاهل قواعد القانون الدولي جاء دليلا جديدا على عزم واشنطن الدفع بالقواعد الخاصة بها والتي تفرضها على الآخرين”.

وأضاف أن التقييدات الأمريكية تناقض مصالح رجال الأعمال في الولايات المتحدة نفسها، لافتا “الاتصالات التي جرت مؤخرا في إطار مجلس الأعمال الأمريكي الروسي أظهرت استياء غالبية رجال الأعمال من الوضع الراهن ورغبتهم الصادقة في وقف هذا المسار وعودتنا إلى الأسس الطبيعية والمنفعة المتبادلة”.

وكان كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، الأربعاء 9 كانون الأول، عن نية بلاده توسيع قانون “حماية المدنيين” (قيصر) ليشمل غير السوريين، ولم يستبعد “رايبورن” فرض عقوبات على مواطنين روس وجهات روسية بموجب قانون “قيصر”.

وأكد أن هدف بلاده هو حرمان رأس النظام السوري “بشار الأسد” من الدعم الأجنبي، معبراً عن قناعته بأن العقوبات الأمركية لها تأثيرها على الجهات في الخارج التي تنظر في إمكانية استعادة العلاقات الاقتصادية في دمشق.

وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي في كانون الأول 2019، على قانون “قيصر لحماية المدنيين السوريين”، والذي ينص على فرض عقوبات على نظام الأسد وداعميه الإيرانيين والروس، وكل شخص أو جهة، أو دولة تتعامل معه.

اترك تعليقاً