السياسة

“جويل رايبورن” يتوقع إنهيار سريع لنظام الأسد1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
تحدث المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن” خلال مقابلة تلفزيونية جديدة عن الواقع في سوريا، وأثر العقوبات الأمريكية على نظام الأسد، ومستقبل الوجود الأمريكي في سوريا.

وذكر “رايبورن” خلال لقاء مع قناة “الحرة” الأمريكية أن مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري، ورجح أن لا يختار المواطنون في سوريا استمرار هذه العائلة بالحكم.

وأشار إلى أن قدره النظام في سوريا باتت في الوقت الحالي، أضعف، مضيفاً بأنه لا يجب أن يتفاجأ الجميع إذا ما بدأ ذلك النظام بالانهيار بسرعة.

وأكد أن قانون “قيصر” الذي طُبق العام الماضي ضد نظام الأسد، سيكون له دور مهم في منع استغلال الانتفاع من العلاقات مع النظام السوري، كما سيكون له سلطة كبيرة لعزل “دمشق” عن دول المنطقة.

وقال “رايبورن” إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي استطاعوا دفع نظام الأسد وداعميه بعيداً عن فرض حل عسكري للوضع في سوريا.

وأوضح أن الخيار الأمثل لإيجاد حل سياسي في سوريا، يتمثل بالضغط على نظام الأسد ومن يسانده لإجبارهم على وقف الحرب، وخاصة أن النظام يعاني الآن من ضغوط لم يشهدها من قبل.

وشدد على أن بلاده ستحافظ على وجودها العسكري في سوريا، لمحاربة تنظيمي “القاعدة” و”داعش”، كما رجح استمرار فرض العقوبات على النظام من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة.

جدير بالذكر أن قانون “قيصر” طُبق بشكل رسمي في 17 حزيران/يونيو عام 2020، وتم بموجبه فرض قرابة خمس دفعات من العقوبات على نظام الأسد، والمقربين منه، ورجال الأعمال والمستثمرين المتعاملين معه، ومن أبرز الشخصيات التي شملتها العقوبات بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد، وابنه حافظ، وزوجته أسماء الأخرس، ومستشارته لونا الشبل، والعديد من الفرق والوحدات العسكرية التي ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق السوريين.

اترك تعليقاً