السياسة

حضره “بشار الأسد”.. تفاصيل اجتماع إسرائيل والنظام السوري في حميميم1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
كشفت مصادر مطلعة تفاصيل الاجتماع الذي عقد مؤخراً في قاعدة حميميم العسكرية التابعة لروسيا في ريف اللاذقية، بين نظام الأسد ووفدٍ إسرائيلي.

وذكر “مركز جسور للدراسات” أن اللقاء جمع بشار الأسد بمسؤول أمني إسرائيلي، وبحضور رئيس مكتب الأمن الوطني في نظام الأسد “علي مملوك” ومستشاره الخاص للشؤون الأمنية اللواء “بسام حسن”.

وحضر من الجانب الإسرائيلي الجنرال “غادي إيزنكوت” من رئاسة هيئة الأركان، و “آري بن ميناشي” الجنرال السابق في الموساد”، في حين حضر عن الجانب الروسي “أليكساندر تشايكوف” قائد القوات الروسية في سوريا.

وبحسب المصدر فإن نظام الأسد عرض عدة مطالب، ومنها العودة إلى جامعة الدول العربية والحصول على مساعدات مالية لسداد الدين لإيران، ودعمه لتثبيت حكمه، ودعم الاقتصاد في سوريا، ووقف العقوبات على النظام، بما فيها قانون “قيصر”، وإعادة العلاقات بينه، وبين المحور السني العربي.

من جانبها اشترطت إسرائيل على نظام الأسد إخراج إيران من سوريا بشكل كامل، إلى جانب ميليشيا “حزب الله” اللبناني، وكامل الميليشيات الأجنبية، وتفكيك ما يعرف باسم محور “المقاومة والممانعة”.

وتابع المصدر “طلبت إسرائيل تشكيل حكومة بالمناصفة مع المعارضة السورية، وإعادة هيكلة المؤسسة الأمنية السورية بشكل كامل، وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية السورية بشكل كامل، واعادة الضباط المنشقين بضمانة روسية أمريكية إسرائيلية”.

يذكر أن قناة “العربية” كانت قد نقلت عن مصادر لها، أن نظام الأسد اجتمع بوفد إسرائيلي في قاعدة “حميميم”، هو الثاني من نوعه، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

اترك تعليقاً