السياسة

كاتب سوري: تركيا وروسيا تتوصلان لاتفاق بشأن طريق الـM4 في إدلب1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
نشر موقع “تلفزيون سوريا” مقالاً للكاتب “محمد شيخ يوسف” تحدث فيه عن التطورات الأخيرة في محافظة إدلب، المتمثلة بدخول الأرتال العسكرية التركية، وإنشاء قواعد جديدة.

وافتتح الكاتب مقاله بالقول إن “التعزيزات التركية المتواصلة في إدلب تعيد إلى الأذهان فترات ما قبل التصعيد الجارية في المنطقة من قبل النظام وروسيا خلال السنتين الماضيتين منذ توقيع اتفاق سوتشي في العام 2018، وما تبعها من عمليات عسكرية وخروقات وسيطرة للنظام بدعم روسي على مزيد من المساحات والقرى والبلدات، وتطرح التساؤلات بشدة كذلك عن التوافقات الجارية في المنطقة”.

ونقل “شيخ يوسف” عن مصادر مطلعة على المفاوضات بين تركيا وروسيا، بأن الطرفين توافقا على فتح الطريق الدولي M4 بإدلب، أمام الحركة التجارية فقط، وليس للاستخدام العسكري.

واعتبر أن هذا التوافق يأتي “ضمن إطار ردع روسيا لقوات النظام من تنفيذ أي هجوم على المنطقة، بمعنى تجنيب إدلب عملية عسكرية وشيكة، لأن هناك تهديدات جادة من عمل عسكري للنظام يرافقه قصف روسي يسبب في النهاية نزوحاً وآلاماً كثيرة”.

وذكر أن فتح الطريق M4 أمام الحركة التجارة في الوقت الحالي “سيهدئ الجانب الروسي لفترة زمنية، وإن كان هذا الهدوء قصيراً لأن روسيا دائماً ما تسعى لإيجاد نقاط خلافية في موضوع إدلب، وتقديم مطالب جديدة”.

وتابع الكاتب بالقول “تركيا تهدف من خلال التوافق الجديد إلى كسب الوقت لمعرفة مآلات الوضع الجديد مع الإدارة الأمريكية الجديدة، لأن تركيا حالياً لا تستطيع التعويل على الجانب الأمريكي الذي كان دائماً إلى جانبها في موضع إدلب، بشكل يقدم دعماً لمواقفها وهذه الحالة قد تستمر لعدة أشهر”.

يذكر أن تركيا وروسيا لم تنشرا بيانات رسمية بهذا الخصوص، لكن الأنباء تأتي بعد أيام من تثبيت الجيش التركي لمحارس إسمنتية على طول الطريق الدولي M4 في إدلب، بدءاً من الترنبة شرق المحافظة، حتى عين الحور في ريف جسر الشغور غرب إدلب.

اترك تعليقاً