السياسة

موسكو: مستعدون للتعاون مع واشنطن حول سوريا ولكن بشرط واحد1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن بلاده مستعدة للتعاون مع واشنطن في عدة مسائل تخص سوريا.

وقال “أناتولي أنطونوف”، إن بلاده مستعدة للتعاون مع أميركا “في المسائل الإنسانية، وعودة النازحين السوريين، فضلاً عن مكافحة الإرهاب، وإعادة الإعمار بعد الصراع، وإزالة الألغام”.

وجاء ذلك في تصريحات لموقع “سبوتينك” الروسي، ذكر فيها “بالطبع نحن مستعدون لمثل هذا التعاون، شريطة احترام سيادة الجمهورية العربية السورية”.

وحول علاقة روسيا والولايات المتحدة بعد تنصيب جو بايدن رئيساً، أوضح “أنطونوف” أنّ موسكو “ليست لديها أيّ توقعات إيجابيّة غير واقعيّة، حتى لو كانت هناك بعض التغييرات فيما يتعلق بروسيا، فسيتمّ الحديث عن التفاصيل وليس الجوهر”.

وأضاف: “سيظل الاحتواء المنهجي لروسيا جزءاً مهماً للغاية من السياسة الأميركيّة”، مؤكداً أنّه يعتزم إقامة حوار منتظم مع “زملائه الأميركيين” في البيت الأبيض.

وكان أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا لن تخوض اشتباكات مع الولايات المتحدة في سوريا، موضحا أن موسكو تطالب الجانب الأمريكي بعدم استخدام القوة ضد المواقع التابعة لحكومة النظام.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، “هناك بؤر ساخنة في سوريا هي إدلب وشرق الفرات ولدينا اتصالات مع الولايات المتحدة عبر القنوات العسكرية، ليس لأننا نعترف بشرعية وجودها هناك في سوريا، ولكن ببساطة لأنها يجب أن تتصرف في إطار معين”.

وأضاف، “لا يمكننا طرد الأمريكان من هناك، نحن لن ننخرط في اشتباكات مسلحة معهم بالطبع، ولكن نظرًا لوجودهم هناك، فإننا نجري حوارا معهم حول ما يسمى بعدم التضارب”.

اترك تعليقاً