السياسة

“بيدرسون”: عمل اللجنة سينتقل من الإصلاحات الدستورية إلى صياغة الدستور1 دقيقة للقراءة

غير بيدرسن
Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، أن عمل اللجنة الدستورية سينتقل “من الإصلاحات الدستورية إلى صياغة الدستور”.

وذكر “بيدرسون” أن لانتقال إلى العمل في صياغة الدستور “سيتم من خلال النظر إلى بعض القضايا الدستورية ومسودة المواد التي أنجزتها اللجنة المشتركة”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الجمعة، عبرَّ فيه عن أمله بالتوصل إلى اتفاق على النقاط التي سيجري العمل عليها.

وقال “بيدرسون” إنه تواصل مع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية السورية و”ناقشنا العديد من المواضيع التي جرت خلال السنة الفائتة، وأبلغت مجلس الأمن بالتفاصيل يوم الأربعاء الماضي، وبأن اجتماع الاثنين القادم سيكتسب أهمية كبيرة”.

وأكد على تحقيق “مشاركة كاملة للنساء السوريات في العملية السياسية”، مشيرا إلى أنه تواصل مع ممثلي المجتمع المدني وأعرب لهم عن تقديره “لدعمهم وعملهم من أجل تسهيل عمل اللجنة الدستورية”.

واعتبر الموفد الأممي أن الوقت “قد حان الآن للتوصل إلى صيغة عمل أكثر فعالية حتى يتم تنظيم الاجتماعات بشكل أفضل” على حد قوله.

وشدد “بيدرسون” على أنه أطلع مجلس الأمن على المعاناة المحيطة بالشعب السوري الذي “عانى خلال عقد من الزمن من صدمات وكوارث عديدة، ملايين من اللاجئين والنازحين يعيشون في ظل ظروف اقتصادية وصحية صعبة للغاية”.

وأردف أن “العملية السياسية لم تحقق تغيرات حقيقية في حياة الشعب السوري أو صورة واضحة عمّا سيحصل له في المستقبل”.

يذكر أن الجولة الرابعة من محادثات اللجنة الدستورية انطلقت في الثلاثين من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وانتهت في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دون أن تحقق أي نتائج بسبب عرقلة نظام الأسد لها.

وقد طرح وفد النظام حينها مسألة الإرهاب والتطرف والمؤامرة الكونية وملف اللاجئين حيث اتهمهم بالدعارة وتزويج القاصرات للخلاص من تكاليف العيش واستغلال اللاجئين لبيع أعضائهم.

اترك تعليقاً