السياسة

صحف عبرية تكشف عن صفقة سرية بين إسرائيل ونظام الأسد.. والأخير يعلق1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
نشرت صفحات عبرية أخباراً تحدثت خلالها عن صفقة سرية بين إسرائيل ونظام الأسد، تقضي بموافقة إسرائيل على اقتناء جرعات من اللقاحات الروسية ضد فيروس “كورونا” بهدف إمداد النظام بها لاحقاً.

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن الاتفاق المذكور كان أحد بنود الصفقة التي عقدت مؤخراً بين إسرائيل ونظام الأسد برعاية روسية لتبادل الأسرى.

ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية فإن روسيا طلبت من إسرائيل عدم نشر هذا البند.

من جانبها نقلت “القناة 13” العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله: “الثمن الإضافي الذي تم دفعه لسوريا لم يكن على حساب مواطني إسرائيل ولا يمسّ مصالح إسرائيلية، إنما هو ثمن ذو طابع رمزي وإنساني مع رؤية المصالح الإسرائيلية المستقبلية مقابل روسيا ومقابل سوريا في قضايا مهمة لإسرائيل”.

وتعليقاً على ذلك نقلت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا” عن مصدر اعلامي نفيه ما يتداول عن وجود بند سري في عملية تتبادل الأسرى الأخيرة مع إسرائيل.

واعتبر المصدر أن “ترويج هذه المعلومات الملفقة حول وجود بند في عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال”، حسب وصفه.

يذكر أن نظام الأسد أعلن قبل أيام عن عملية تبادل أسرى مع وإسرائيل بوساطة روسية، يُطلق بموجبها سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية من منطقة القنيطرة عن طريق “الخطأ”، مقابل إطلاق سراح “نهال المقت” و”ذياب قهموز”، المنحدرين من الجولان السوري المحتل.

اترك تعليقاً