السياسة

تسريب مقتطفات من كتاب “الخط الأحمر” بشأن سوريا1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقتطفات من كتاب “الخط الأحمر” الذي ألفه الصحفي العامل فيها “جوبي واريك”، بشأن قضية السلاح الكيميائي في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن رأس النظام في سوريا تعهد بضغط من روسيا، بتسليم مخزونه الكامل من السلاح الكيميائي، لكنه ربما احتفظ بجزء منه في في مخبأ سري في مكان ما.

وجاء في الكتاب أن “الأسد” سمح للولايات المتحدة الأمريكية بتحييد عشرات الآلاف من الجالونات التي تحتوي على غاز السارين، والتي كانت كفيلة بقتل “كل سوري عدة مرات”.

من جانبه أكد الكاتب أن بشار الأسد قتل المدنيين في سوريا باستخدام السلاح الكيميائي، “كما لو أنهم براغيث وصراصير”، لكنه أكد أن معظم الأشخاص قضوا بالأسلحة التقليدية، ومنها البراميل المتفجرة.

وتطرق الكاتب إلى الهجمات التي شنها نظام الأسد ضد المدنيين، حيث قال إن 1000 شخص قضوا إثر هجوم بغاز السارين ضرب الغوطة الشرقية في شهر آب/أغسطس عام 2013، كما قضى نحو 100 إثر هجوم مشابه في مدينة خان شيخون بريف إدلب عام 2017.

يذكر أن الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما” وضع ما وصفها خطوطاً حمراء أمام نظام الأسد، كما تعهد باستخدام القوة العسكرية ضده في حال لجأ إلى استخدام السلاح الكيميائي، وهو ما لم يحصل عقب وقوع الهجمات.

اترك تعليقاً