السياسة

كاتب إسرائيلي يكشف عن إمكانية التعاون بين روسيا وأمريكا بشأن مستقبل سوريا1 دقيقة للقراءة

الكاتب الإسرائيلي سيث فرانتزمان
Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
رأى الكاتب الإسرائيلي “سيث فرانتزمان” أن التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا، والتباحث بين الجانبين مستقبل سوريا ممكناً، خاصة أن الدولتين لهما قوات على الأراضي السورية.

وخلال مقال له في صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، قال “سيث”: “ليس واضحاً إن كانت واشنطن ماضية في مباحثات مع روسيا بخصوص الاستقرار السوري، خصوصاً أن هذا الاستقرار ربما يتضمن تآكلاً لدور إيران في سوريا، وربما ثمة مصلحة أميركية – روسية مشتركة في تقليص الدور الإيراني في سوريا”.

وأشار إلى أن دول أخرى كإسرائيل وتركيا تسعى إلى تقليص الدور الإيراني، مضيفاً أن التوصل إلى تقليص هذا الدور ليس واضحاً تماماً، حيث أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تكن على صلة وثيقة بتركيا وروسيا، حسب الكاتب.

وأفاد الكاتب بأن الوجود الإيراني في سوريا، ربما يقوض محاولات روسيا لإرساء استقرار نظام الأسد، ذلك في ظل انتشار أنباء تفيد بأن موسكو وطهران تتنازعان على النفوذ في الميدان السوري.

وأردف أن خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن في سوريا غير واضحة حتى الآن، وأضاف: “هاجمت ميليشيات مدعومة من إيران قاعدة عين الأسد العراقية في أول مارس الجاري، وذلك يظهر أن المجموعات الموالية لإيران مستمرة في استهداف القوات الأمريكية في العراق، بينما يبدو أن واشنطن حريصة على ألا تحمل إيران مسؤولية هذه الهجمات”.

يذكر أن الوجود الأمريكي في سوريا يتركز في شمال شرق البلاد، في حين تتوزع النقاط الروسية على مختلف المحافظات، ولم تتبلور أهداف البلدين المشتركة على المستوى السياسي حيال سوريا حتى الآن عقب وصول جو بايدن للسلطة، إلا أن الولايات المتحدة أكدت أنها ستواصل الضغط على نظام الأسد حتى يرضخ للحلول السياسية.

اترك تعليقاً