تركيا - غازي عنتاب

إسرائيل تضع شرطاً واحداً لوقف غاراتها الجوية في سوريا

غارات طائرات مجهولة التحالف الدولي

وكالة زيتون – متابعات
وضعت إسرائيل شرطاً واحداً مقابل وقف غاراتها الجوية المتكررة على سوريا، والتي تستهدف في غالب الأحيان مواقع نظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي “جابي أشكنازي” أن تل أبيب تشترط انسحاب الميليشيات الإيرانية من سوريا لوقف غاراتها الجوية هناك.

وقال إن “إسرائيل لا تستطيع، ولا يجب أن تسمح للقوات الإيرانية بالتموضع على طول حدودها مع سوريا حتى على مسافة 80 ميلاً أو عدة كيلومترات”.

وأضاف بالقول متسائلاً: “هل توافق روسيا على وصول أعدائها إلى الحدود الشرقية للبلاد؟ هذا هو الوضع نفسه”، وتابع: “إذا لم يكن الإيرانيون في سوريا، فلن نقوم بعمليات، وإلا فإننا سنواصل”.

وأوضح أن الإيرانيين يزودون نظام الأسد بأنظمة أسلحة متطورة، كما تزود ميليشيا حزب الله اللبناني، مؤكداً أن بلاده لا تقبل هذا الأمر.

وبحسب الوزير الإسرائيلي فإن إيران تكثّف نقل أنظمة الأسلحة الخاصة إلى سوريا، وخاصة الصواريخ، وذلك بهدف استخدامها كمنصة لعمليات ضد إسرائيل.

وتابع “أشكنازي”: “نحن لا نقبل ذلك.. يجب الانسحاب الكامل للتشكيلات الإيرانية من سوريا”، مضيفاً أن “إسرائيل معنية بسوريا مستقرة ومسؤولة وذات سيادة، لكن الأمور مختلفة”.

وفي ليلة الثلاثاء – الأربعاء قصفت طائرات حربية إسرائيلية بـ 5 غارات جوية شحنة أسلحة إيرانية وصلت مطار دمشق الدولي قبل ساعات من الغارات.

ووقعت حينها انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي بعد الغارات الإسرائيلية، وسط ترجيحات أن تكون ناجمة عن انفجار مستودعات ذخيرة، حسب موقع “صوت العاصمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا