تركيا - غازي عنتاب

خبير نفطي: الأردن تستطيع تزويد سوريا باحتياجاتها النفطية.. ماذا عن قيصر؟

نفط

وكالة زيتون – متابعات
قال خبير نفطي عربي، إن الأردن قادرة على تزويد سوريا باحتياجاتها من مشتاق النفط بعد تقديم طلب للإدارة الأمريكية باستثناءها من العقوبات على نظام الأسد.

ويأتي ذلك عقب إعلان نظام الأسد عن أزمة محروقات جديدة في مناطق سيطرته بسبب توقف حركة الملاحة في قناة السويس المصرية، قبل أيام.

ونوهَّ “عامر الشوبكي” وهو خبير نفطي، أن واردات المصفاة الأردنية من النفط لم تتأثر بإغلاق قناة السويس، باعتمادها في الغالب على النفط من شركة أرامكو السعودية الذي يصل إلى العقبة الأردنية من ميناء ينبع السعودي على البحر الأحمر.

وأضاف أن المشتقات النفطية المكررة تصل لصالح الشركات الأردنية الأخرى، من ناحية أخرى لدى الأردن قدرة على توليد كهرباء تفوق حاجته بـ2500 ميغا واط وهي الكمية الكافية لتلبية حاجة لبنان من الكهرباء.

وأشار في حديثه لموقع “رؤيا الأخباري” إلى أن الأردن تستطيع تزويد سوريا باحتياجاتها من المشتقات النفطية، وذلك بعد تقديم طلب الى الإدارة الأمريكية باستثناء الأردن من العقوبات الأمريكية على سوريا وقانون قيصر نتيجة الظروف الاستثنائية.

وأكد أن في المقابل يطلب الأردن من سوريا السماح للأردن بتمرير الكهرباء الى لبنان بعد التأكد من جاهزية الشبكة والربط الكهربائي الثلاثي، وفي هذا منفعة كبيرة للجانب الأردني أيضاً.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، أن العمل مستمر على مدار 24 ساعة لتعويم السفينة الجانحة في القناة، وأن 10 قاطرات وجرافتين تعمل بنظام الشد والدفع لتحرير السفينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا