السياسة

مبعوث بريطانيا إلى سوريا يكشف عن رسالة موجهة لـ “الأسد” .. ما مضمونها؟1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشف المبعوث الخاص لبريطانيا في سوريا، جوناثن هارغريفز، مضمون رسالة عمل عليها المجلس السوري البريطاني بالتعاون مع 14 منظمة سورية.

وقال البيان الذي تم نشره بتاريخ ٢٦ نيسان موجها رسالته إلى رأس السلطة في سوريا بشار أسد، “إن الطريق إلى إنهاء العقوبات واضح، إنك تستطيع إنهاء برامج العقوبات على سوريا، بعد الانخراط في العملية السياسية المتفق عليها من قبل الأمم المتحدة، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والامتثال لأركان العدالة الحقيقية”.

ووقع المجلس السوري البريطاني مع 14 منظمة سورية على البيان، “طالبوا فيه بشار الأسد بإنهاء برامج العقوبات السورية فورا”، كونه يمتلك المفاتيح الأساسية لذلك، من خلال الانخراط بصدق في العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وذكر البيان أن “أوامر بشار الأسد أدت إلى إطلاق برامج عقوبات على سوريا”، مشيرا إلى العقوبات التي بدأت في عام 2011، وفرضها الاتحاد الأوروبي والحكومة الأمريكية، وجاءت على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان والعنف المستمر ضد المتظاهرين.

كما أوضح أنه بدلا من الاستجابة لدعوات الأمم المتحدة لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان التي تسببت بالعقوبات، ضاعف نظام أسد أعماله وزاد حجم انتهاكاته ضد السوريين، ما تسبب بجلب المزيد من العقوبات.

وفي مطلع الشهر الحالي بعد التدهور الاقتصادي الكبير في سوريا، وتفاقم الأزمة وعودة الطوابير في الأسابيع الأخيرة، كشف تقرير عن نص رسالة لوزير خارجية الأسد الذي يستجدي فيه الدول الأوروبية.

اترك تعليقاً