الأخبار

أكبر من راتب موظف لشهر.. كيلو الحلويات بـ 80 ألف ليرة في دمشق!1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
انتشرت صورة لقائمة أسعار حلويات معلقة داخل أحد محال بيع الحلويات في حي الميدان الدمشقي، يظهر فيها سعر الكيلو الواحد لـ (المبرومة) بـ 80 ألف ليرة سورية.

وظهرت الصورة في محل “أبو الجدي” بدمشق، وأكد مالكه أن الأسعار المدونة في اللائحة حقيقية وبأنها ممهورة وموثقة ببيان من “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حكومة النظام.

وذكر “بشار أبو الجدي” صاحب المحل، أن الحلويات التي تحوي الفستق الحلبي (مبرومة – بلورية – آسيّة… إلخ) سعر الكيلو غرام منها 80 ألف ليرة، في حين يبلغ سعر المشكل 75 ألف ليرة سورية.

ولفت إلى أن صناعة صدر المبرومة يحتاج إلى كيلوغرامين من الكنافة بسعر عشرة آلاف ليرة، و 3 كيلوغرامات ونصف من الفستق بسعر 198 ألف، وكيلوغرام ونصف من السمن الحيواني بسعر 35 ألف ليرة وسكر بـ 2850 ليرة، ما يعني أن القيمة الإجمالية هي 263 ألفاً و 350 ليرة سورية.

وتابع: “تبلغ كلفة الكيلو الواحد للمواد الأساسية 43 ألفاً و850 ليرة، أما الباقي فهو كلفة الإنتاج الأخرى من أجور عمال وثمن غاز وكهرباء وهدر، والتي تقارب 17 ألف ليرة سورية ولذا يصبح السعر 61 ألف ليرة والباقي هو هامش الربح المسموح به لصاحب المحل البالغ 25 في المئة.

يذكر أن سعر الكيلو الواحد من الحلويات المذكورة، يعتبر أكثر من راتب موظف لشهر كامل في دوائر نظام الأسد، خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، وانهيار قيمة الليرة السورية.

اترك تعليقاً