السياسة

وزيرة دنماركية سابقة توجه رسالة مستفزة للسوريين1 دقيقة للقراءة

Zaitun agency
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات
نشرت وزيرة الهجرة والاندماج الدنماركية السابقة، “إنجر ستويبرغ” منشوراً على صفحتها في الفيسبوك، تضمن رسالة إلى اللاجئين السوريين في الدنمارك.

وجاء في منشور الوزيرة: “أعزائي اللاجئين السوريين، الآن حان وقت العودة إلى الديار”،

وتابعت بالقول: “حان الوقت لتبدأ رحلتكم إلى دياركم، لبناء سوريا من جديد، هكذا كان الاتفاق بينكم وبين الحكومة الدنماركية، وعليكم الوفاء به”.

واعتبرت أن على السوريين الامتنان للدنمارك، بدلاً من الاعتراضات على الترحيل وتوجيه الأسئلة، مدعية أن القليل من اللاجئين اندمجوا في المجتمع، وأن الحكومة فعلت ما بوسعها لمساعدتهم.

وزعمت أنه ورغم تفضيل اللاجئ للدنمارك على دمشق لجهة الراحة والأفضلية المعيشية، إلا أن “الدنمارك ليس وطن السوريين”.

وأضافت: “على طول طريق العودة إلى دياركم لا تترددوا في إرسال شكر كبير إلى الدنماركيين على كل المساعدة التي تلقيتموها أثناء حاجتكم إليهم”.

وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “يلفا يوهانسن” قد أكدت على ضرورة عدم إلزام أي شخص من اللاجئين السوريين في دول اللجوء بالعودة إلى سوريا.

وأعربت المفوضة عن قلقها من القرار الذي اتخذته الحكومة الدنماركية بخصوص إعادة اللاجئين المنحدرين من دمشق بحجة أنها باتت “آمنة”.

يذكر أن الدنمارك أعادت تقييم تصاريح الحماية المؤقتة لحوالي 900 لاجئ سوري من منطقة دمشق العام الماضي، مهددة بإعادتهم إلى سوريا، رغم المخاوف على مصيرهم.

اترك تعليقاً