الأخبار

توثيق لأعداد النازحين من ريف إدلب الجنوبي خلال 48 ساعة1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – خاص

وثّق فريق منسقو الاستجابة في سوريا عدد النازحين في ريف إدلب الجنوبي خلال الـ 48 ساعة الماضية، بسبب قصف قوات الأسد والميليشيات الروسية للمنطقة.

وأفاد مدير فريق منسقو الاستجابة في سوريا محمد حلاج في تصريح لـ “وكالة زيتون الإعلامية” بأن مناطق ريف إدلب تشهد موجة نزوح جديدة عقب عمليات التصعيد العسكري في المنطقة، واستهداف قوات النظام وروسيا للأحياء السكنية في القرى التي شهدت عودة النازحين إليها سابقاً، في خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020.

وتركزت حملة النزوح خلال الساعات الـ48 الماضية في بعض قرى وبلدات جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

واستطاعت الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة سوريا إحصاء نزوح 1,867 نسمة من تلك المناطق باتجاه المدن والبلدات الآمنة نسبياً البعيدة عن المناطق المتاخمة للعمليات العسكرية.

وجرى توثيق أكثر من 74 استهداف جوي وأرضي خلال الـ48 ساعة الماضية، ساهمت بها الطائرات الحربية الروسية بشكل واضح.

وناشد الفريق الجهات المعنية بالشأن السوري بالعمل على وقف خروقات النظام وروسيا والتوقف عن استهداف الأحياء السكنية، وإيقاف عمليات التصعيد للسماح للمدنيين بالاستقرار في مناطقهم.

ودعا المنظمات الإنسانية إلى مساعدة النازحين الجدد وتقديم الدعم اللازم لهم ريثما يتحقق الاستقرار وعودة النازحين من المناطق التي نزحوا منها.

يذكر أن فريق منسقو الاستجابة في سوريا أكد قبل يومين أن المنطقة غير قادرة على استيعاب موجات النزوح المستمرة، مشدداً على ضرورة منع تكرار العمليات العسكرية وزيادة الخروقات بشكل يومي من قبل قوات الأسد وروسيا على المنطقة.

اترك تعليقاً