السياسة

مصدر روسي يكشف تفاصيل مباحثات بايدن وبوتين حول سوريا1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشفت مصادر دبلوماسية روسية تفاصيل المباحثات التي أجراها الرئيسان الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين حول سوريا قبل أيام.

وقالت المصادر إن الجوانب السياسية ومستقبل التسوية السياسية في سوريا غابت عن النقاشات خلال القمة، في حين تم التركيز بشكل أساسي على الوضع الإنساني والمعيشي.

وبحسب المصادر فإن اللقاء تخلله طلب روسي مباشر بضرورة رفع العقوبات الأمريكية على نظام الأسد، وأن يكون مرور المساعدات الإنسانية إلى سوريا وتوزيعها في كل المناطق عبر النظام وحده.

وأشار المصدر إلى أن وفد الولايات المتحدة أكد أن واشنطن لا ترى أن حكومة بشار الأسد شرعية يمكن التعامل معها، وأكد على عدم الاعتراف بشرعية ونزاهة الانتخابات الرئاسية التي جرت أخيراً.

وأضاف المصدر أن موسكو “لم تكن لديها أوهام حول احتمال التوصل إلى تفاهمات حول سوريا مع الجانب الأمريكي، كما بالنسبة إلى كل الملفات التي طرحت خلال القمة”، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عنه.

وتحدث عن “ارتياح روسي بسبب بروز روح إيجابية ورغبة في تحقيق تقدم في عدد من الملفات”، موضحاً أن النقاش حول ملف المساعدات الإنسانية برز بين الملفات الخلافية، لكن الطرفين اتفقا على أن تتم مواصلة المناقشات بشأنه بهدف التوصل إلى تفاهمات لاحقاً.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن عقدا قبل أيام اجتماعاً مطولاً في العاصمة السويسرية جنيف استمر أربع ساعات، تمت خلاله مناقشة العديد من القضايا والملفات الثنائية بين البلدين.

اترك تعليقاً