السياسة

“أيمن العاسمي” يكشف أجندة اجتماع أستانا المقبل1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشف المتحدث باسم وفد المعارضة السورية أيمن العاسمي أجندة الاجتماع القادم من محادثات أستانا حول سوريا المقرر عقده يوم الأربعاء القادم.

وقال العاسمي إن “الأجندة مستجدة دائماً ومدى الاتفاق عليها يكون حسب الجدية من قبل الروس تحديداً، ولكن واضح أن القضية تتعلق بالمعابر وخاصة أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وأضاف: “نحن نحرص أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها، وهناك بوادر أمل وحلحلة في قضية المعابر”.

وكشف أن القضية الثانية هي “خروقات النظام وعملية التصعيد التي كانت تعقد لأجلها جولات أستانة وجنيف، إذ أن النظام يصعد ويستخدم الإجرام لتحقيق مآرب عسكرية وسياسية”.

واعتبر أن “هذا أمر غير إنساني وغير منطقي، وعلى الدول الداعمة له الانتباه لهذا الأمر، المعارضة ترفض ذلك، وهي قادرة على الرد ولكن تحرص دائماً على التهدئة لأنها ضرورية للحل السياسي”.

وحول فاعلية مسار أستانا قال العاسمي: “أعتقد أنه في قادم الأيام سيكون لهذا المسار ربما فاعلية أكبر، وهو بالنهاية يتعلق بجدية روسيا بغض النظر عن إيران”.

وأردف: “المسار له أهمية ويؤمل منه بتحقيق اتفاقات جديدة تساعد على الحل السياسي، والمزاج الدولي يساعد بهذا، خاصة التفاهمات غير المعلنة بين الروس والأمريكان”.

يذكر أن وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت قبل أيام أن الجولة السادسة عشرة من محادثات أستانا حول سوريا ستنعقد في السابع والثامن من الشهر الجاري، بمشاركة وفود من روسيا وإيران وتركيا، والمعارضة ونظام الأسد.

اترك تعليقاً